عادي

«تنمية المجتمع في أبوظبي» تنظم برنامجاً تدريباً حول تعميم الإعاقة

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين
_H0A8897
_H0A8916
الدكتورة ليلى الهياس

أبوظبي: «الخليج»

نظمت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، بالتعاون مع مؤسسة «وورلد إينيبلد» المتخصصة في مجال التنمية الدامجة للإعاقة، «برنامج التدريب وبناء القدرات على تعميم الإعاقة في السياسات والبرامج»، والذي يأتي كجزء من مبادرات محور الممكّنات الذي تقوده الدائرة ضمن استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم، وتضمن البرنامج ثلاث ندوات، وورشة عمل تدريبية.

ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي وبناء المعارف والمهارات والسلوكيات حول مفهوم تعميم الإعاقة في البرامج والسياسات الذي يسهم بشكل إيجابي في تعزيز الدمج والتمكين لأصحاب الهمم، كما يؤكد دور دائرة تنمية المجتمع في دعم تنفيذ استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم من خلال مبادرات مُمكّنة تستهدف المنظومة البيئية في الإمارة.

وقالت الدكتورة ليلى الهياس، المديرة التنفيذية بالإنابة لقطاع التنمية المجتمعية في الدائرة: «إن مبدأ تعميم الإعاقة في البرامج والسياسات مبدأ توجيهي رئيسي في استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم ويتماشى مع ما نصت عليه الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث إن إزالة الحواجز البيئية والتنظيمية والسلوكية التي تحول دون مشاركة ودمج أصحاب الهمم يتطلّب أن تكون كافة الجهات في القطاع الحكومي والخاص والثالث قادرة على تضمين احتياجات أصحاب الهمم في السياسات والبرامج والخدمات والمنتجات التي تستهدف المجتمع ككل».

وأشارت إلى أن البرنامج شارك في تصميمه خبراء من مؤسسة «وورلد إينيبلد» ودائرة تنمية المجتمع، ويتطرق إلى مفاهيم وممارسات ودراسة حالات في مجال التنمية الدامجة للإعاقة وتعميم الإعاقة في السياسات والبرامج.

وذكرت الهياس أن استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم حققت إنجازات رائدة في دفع أجندة دمج أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي، وهو ما يعود بالدرجة الأولى إلى تضافر الجهود المشتركة مع شركائنا من القطاع الحكومي والخاص والثالث في إمارة أبوظبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"