عادي

الصين تشدد قيود وإجراءات مكافحة «كورونا» في جميع أنحاء البلاد

رصد سلالة جديدة متفرعة من المتحور أوميكرون
01:23 صباحا
قراءة 4 دقائق
سيارات مصطفة في انتظار تلقي سائقيها جرعة لقاح في مانيلا الفلبينية(رويترز)
رئيسة وزراء السويد في البرلمان قبل إعلان إصابتها(رويترز)
صورة من الجو لشوارع مقفرة في مدينة انيانج بمقاطعة هواجيان الصينية(أ.ف.ب)
المئات يصطفون لتلقي اللقاح المضاد ل"كوفيد 19" في تيخوانا بولاية كالبفورنيا المكسيكية(أ.ف.ب)
هولنديون يستمتعون بالمحال العامة المفتوحة في فالكبيرج قبل قرار متوقع برفع الاغلاق العام(أ.ب)

أعلن أمس الجمعة، عن رصد سلالة جديدة متفرعة من المتحور أوميكرون، بينما شددت الصين إجراءات مكافحة كورونا في أنحاء البلاد، وأعلنت روسيا وألمانيا وايطاليا وبريطانيا والهند والبرازيل عن تسجيل قمم جديدة للاصابات،في وقت أعرب الرئيس الأمريكي عن خيبة أمله بعدما أسقطت المحكمة العليا «إجراءات منطقية» حول التلقيح.

رصد سلالة جديدة

أفادت هيئة البث الإسرائيلية «مكان»، بأن وزارة الصحة رصدت سلالة جديدة من متحور «أوميكرون» من فيروس كورونا داخل إسرائيل. وبحسب الهيئة فقد تم تشخيص 20 حالة في مختبرين. ويخشى من أن تكون هذه السلالة الجديدة التي أطلق عليها (BA1) أكثر فتكاً من «أوميكرون»، بعد أن تم تشخيصها في عدة دول أوروبية وكندا وأستراليا.

المزيد من الإجراءات في الصين

فرضت الصين مزيدا من الإجراءات المشددة لمكافحة وباء فيروس كورونا في بكين وجميع أنحاء البلاد أمس الجمعة، مع استمرار تفشي حالات الإصابة. وطلبت بكين من تلاميذ المدارس إجراء الفحوص والاختبارات اعتباراً من الأسبوع الجديد، وشرعت في حظر دخول المسافرين جوا اذا مروا بمحطة ترانزيت قبل مواصلة الرحلة للصين. وطلب من المواطنين الإحجام عن السفر إلا للضرورة القصوى، ودون ضمان السماح لهم بالعودة إذا زاروا مدينة أو منطقة شهدت تفشيا للفيروس.

وأصدرت السلطات في مدينة تيانجين تعليمات بإجراء جولة ثالثة من الاختبارات الجماعية اعتبارا من صباح اليوم السبت، على أن تكتمل في غضون أربع وعشرين ساعة.

وفي أماكن أخرى، هناك أكثر من عشرين مليون شخص قيد الإغلاق، والكثير منهم مجبرون على البقاء في المنازل.

قفزة إصابات في روسيا

أعلنت روسيا الجمعة، تسجيل 739 حالة وفاة و 23820 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» خلال الساعات ال24 الماضية،ما يمثل ارتفاعا حادا وقفزة غير مسبوقة في الاصابات ليصبح إجمالي عدد حالات «كوفيد-19» عشرة ملايين و 747 ألفاً و 125إصابة، منها 319 ألفا و 911 حالة وفاة.

تزايد إصابات أوروبي

سجلت بريطانيا 109133 إصابة جديدة بكوفيد-19، كما سجلت 335 وفاة إضافية.

وقالت وزارة الصحة الإيطالية إنها سجلت 184615 إصابة جديدة بكوفيد-19، في حين ارتفعت الحصيلة اليومية للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا إلى 316 ليصبح المجمل 140188 وفاة، في ثاني أعلى عدد وفيات في أوروبا بعد بريطانيا والتاسع عالميا. كما سجلت 8.15 مليون إصابة حتى الآن. وسجلت ألمانيا 92223 إصابة جديدة بكوفيد-19 الجمعة، وهو أكبر عدد في يوم واحد منذ بدء الجائحة مع انتشار المتحور أوميكرون شديد العدوى.وبات إجمالي الإصابات في ألمانيا حتى الآن سبعة ملايين و835451. كما زادت الوفيات 286 ليبلغ الإجمالي 115337 وفاة.

لا للكمامة الوردية

قدمت الشرطة الإيطالية احتجاجا لوزارة الداخلية بعد إرسال كمامات وردية اللون ليضعها أفراد الشرطة خلال نوبات الخدمة، قائلة إن هذا اللون يهدد بالإضرار بسمعتها وهيبتها. وكتبت نقابة الشرطة في رسالة إلى وزارة الداخلية «لا نفهم سبب شراء كمامات بلون يبدو من الوهلة الأولى أنه غير مناسب لإدارتنا».

إصابة رئيسة وزراء السويد

قال المتحدث باسم رئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسون إن الفحوص أكدت إصابتها بفيروس كورونا بعد ثبوت إصابة عدد من قادة الأحزاب بالفيروس في أعقاب مناقشة في البرلمان جرت الأسبوع المنصرم.

إصابة وزير الصحة الفرنسي

نقلت وكالة فرانس برس عن أشخاص مقربين من وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران قولهم إن الفحوص أثبتت إصابته بفيروس كورونا.

خيبة أمل

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خيبة أمله بعدما اسقطت المحكمة العليا قراره بفرض الزامية التلقيح ضد فيروس كورونا على الشركات المتوسطة والكبيرة، أو إجراء فحوص كشف الإصابة بكوفيد-19 لموظفيها. وقال بايدن في بيان «خاب ظني لأن المحكمة العليا اختارت تعطيل إجراءات منطقية تنقذ ارواحا لموظفي الشركات الكبرى»،ودعا أصحاب العمل «إلى القيام بما هو مناسب لحماية صحة الأمريكيين والاقتصاد».

وعطلت المحكمة العليا، أول أمس الخميس، قرار بايدن فرض اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الشركات التي توظف أكثر من مئة أجير.وفي المقابل، أيدت المحكمة الزامية تلقي التلقيح في المنشآت التي تحظى بتمويل فدرالي.

وفي الولايات المتحدة فقط 62 بالمئة من السكان تلقوا كامل الجرعات اللقاحية بسبب الانقسامات السياسية حول هذه المسألة.

زيادات قياسية هندية برازيلية

قالت وزارة الصحة الهندية الجمعة إنها سجلت 264202 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 36.58 مليون. وذكرت أن عدد الوفيات ارتفع 315 ليبلغ الإجمالي 485350 حالة. وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 97986 إصابة جديدة و174 وفاة خلال أربع وعشرين ساعة لتصبح الحصيلة 22 مليونا و814917 إصابة و 620545 وفاة.

الفقراء يرفضون جرعات

قالت مسؤولة في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) إن الدول الفقيرة رفضت الشهر الماضي أكثر من مئة مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 التي توزعها مبادرة كوفاكس العالمية، بسبب قرب انتهاء صلاحيتها. وقالت إتليفا كاديلي مديرة شعبة الإمدادات بالمنظمة لمشرعين في البرلمان الأوروبي أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو أن الجرعات التي تم تسليمها صلاحيتها محدودة. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/yw4nnyx5