عادي

تسونامي في اليابان بعد بركان تونجا

22:30 مساء
قراءة دقيقتين

طوكيو - أ ف ب

تعرضت اليابان إلى موجات «تسونامي»، ليل أمس السبت، مع احتمال إن يصل ارتفاع المد البحري إلى ثلاثة أمتار، بعد ساعات من ثوران بركاني كبير في تونجا، ووفق ما أعلنت هيئة الأرصاد في البلاد.

وقالت الهيئة، إن موجات بارتفاع 1,2 متر بلغت جزيرة أمامي أوشيما الجنوبية قبل أن تشهد مناطق ساحلية أخرى على المحيط الهادئ تسونامي محدوداً.

وفرّ سكان أرخبيل تونجا مذعورين إلى مناطق مرتفعة، السبت، بعد ثوران بركان «هونجا تونجا هونجا ها اباي»، ما أدى إلى تحذيرات من تسونامي في جنوب المحيط الهادئ، بما في ذلك الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وأظهرت صور فضائية اللحظة التي نفث فيها البركان كتل دخان ورماد، وتسبب بموجة صدمات عبر البحر المحيط به.

وأعلن مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي، أن «تسونامي يبلغ ارتفاعه 1,20 متر رُصد في نوكي الوفا»، عاصمة البلاد.

وقالت ميري تاوفا، وهي من سكان المنطقة: «كان انفجاراً هائلاً. اهتز المنزل. اعتقد أخي أن هناك قنابل تنفجر قرب منزلنا».

وأضافت: «أدركنا فوراً أنها كانت أمواج تسونامي، مع تدفق هذه المياه إلى المنزل. كنا نسمع صراخاً في كل مكان، وبدأ الجميع بالفرار إلى مناطق مرتفعة».

وقالت تقارير إنه تم إجلاء ملك تونجا توبو من القصر الملكي في نوكي الوفا، ونقل إلى فيلا بعيدة عن الساحل.

واستمر الثوران ثماني دقائق، ونفث غازات ورماداً ودخاناً امتد كيلومترات عدة. وقال مسؤولون في فيجي، إن الثوران كان مدوياً لدرجة أنه سمع «مثل دوي رعد من بعيد» فوق المنطقة الواقعة على بعد أكثر من 800 كيلومتر. وطلب مسؤولون من السكان تغطية خزانات المياه لحمايتها من الأمطار الحمضية.

وأصدر مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ «تحذيراً من حدوث موجات مد عاتية» في ساموا الأمريكية، وقال إن هناك تهديداً «بتقلبات على مستوى سطح البحر وتيارات المحيط القوية التي يمكن أن تشكل خطراً».

وصدرت تحذيرات مماثلة في نيوزيلندا وفيجي وفانواتو وتشيلي، وكذلك أستراليا، حيث قالت السلطات إن مساحات شاسعة من الساحل يمكن أن تتعرض لتسونامي. وصدرت تحذيرات لكامل الساحل الغربي للولايات المتحدة، وتسببت الأمواج بحدوث فيضانات في هاواي.

ويقع بركان «هونجا تونجا هونجا ها اباي» في جزيرة غير مأهولة على بعد نحو 65 كيلومتراً شمال عاصمة تونجا نوكي الوفا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"