عادي

اعتقال سيناتور هايتي سابق مطلوب في قضية اغتيال الرئيس مويز

02:23 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

ميامي - أ ف ب

أوقف جامايكا السيناتور الهايتي السابق جون جوزيف المطلوب من سلطات بلاده في التحقيق في اغتيال الرئيس جوفينيل مويز، وفق ما أفاد السبت مصدر في الشرطة الجامايكية.

وذكر المصدر أن جوزيف اعتُقل ليل الجمعة السبت وهو موقوف حالياَ، مضيفاَ أن الشرطة الجامايكية تعمل بالتنسيق مع «شركائها الدوليين» وأن «التحقيقات المشتركة» جارية.وقُتل مويز في يوليو/ تموز الماضي، لكن رغم اعتقال العديد من المشتبه بهم لا تزال العديد من الأسئلة معلقة.

وأصدرت سلطات هايتي في يوليو/تموزالماضي، مذكرة بحث عن جوزيف الذي وصفته بأنه «خطر ومسلح».وأوقف في وقت سابق من هذا الشهر العسكري الكولومبي السابق ماريو بالاسيوس بتهمة المشاركة رفقة نحو عشرين عنصراً في اغتيال مويز، وإصابة زوجته بجروح خطرة في الإقامة الرئاسية في بورت أو برنس بتاريخ 7 يوليو/ تموز2021.

ورُحّل بالاسيوس إلى الولايات المتحدة بعد اعتقاله في جامايكا، وقبل مقترح «ترحيل طوعي» ليحاكم أمام القضاء الأمريكي بتهم وجند بالاسيوس في يونيو/ حزيران 2021 لاحتجاز الرئيس الهايتي واختطافه، وفق الشرطة الفيدرالية الأمريكية.لكن الخطة تغيرت بعد ذلك وصار هدفها قتل مويز.واعتُقل حتى الآن أكثر من 40 شخصاً، بينهم حوالي 15 كولومبياً وأمريكياً من أصل هايتي، في إطار التحقيق.

ولا تزال هناك أسئلة معلقة حول دوافع الاغتيال الذي فاقم الاضطرابات في الدولة التي تعاني من الفقر وانعدام والفساد.

من جانبه، أمر الكونجرس الأمريكي وزارة الخارجية بوضع تقرير مفصّل حول الاغتيال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"