عادي

قادة وخبراء يناقشون تحفيز العمل المناخي ضمن قمة أبوظبي للاستدامة

دعم المضي قدماً في تنفيذ الأجندة العالمية
14:38 مساء
قراءة 3 دقائق
قمة أبوظبي للاستدامة


القمة افتراضياً 17 يناير تضم 80 من القادة الدوليين
-----------------------------
قائمة المتحدثين تشمل رئيسي كولومبيا وسنغافورة
-----------------------------
جون كيري ومدير عام منظمة الصحة بين المشاركين
-----------------------------

أبوظبي: «الخليج» 

تنعقد قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة، التي تستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» في إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، افتراضياً يوم غد الموافق 17 يناير من الساعة الواحدة ظهراً إلى التاسعة مساء حسب توقيت منطقة الخليج القياسي. وسوف تضم القمة أكثر من 80 من القادة الدوليين، من ضمنهم رؤساء دول، ونخبة من صناع القرار، وقادة القطاعات الدوليين، وذلك ضمن مساعي دولة الإمارات لدعم تنفيذ أجندة الاستدامة العالمية وتسريع سبل تحقيق الحياد المناخي.
وسوف تشمل الجلسات الافتتاحية للقمة كلمة رئيسية لفخامة حليمة يعقوب، رئيسة جمهورية سنغافورة، التي ستسلط الضوء على أهمية تضافر الجهود المناخية والتأثيرات السلبية للتغير المناخي على حياة المجتمعات حول العالم.
ويعتبر أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022 أول حدث دولي رئيسي في مجال الاستدامة يقام بعد الدورة السادسة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب-26»، كما سيمهّد الطريق لمؤتمر الأطراف «كوب 27» الذي تستضيفه مصر في عام 2022 و«كوب 28»، الذي تستضيفه دولة الإمارات في عام 2023.

الجلسات الحوارية 

وستضم قائمة فعاليات قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة العديد من الجلسات الحوارية المهمة التي تتناول موضوعات تشمل التحول في قطاع الطاقة العالمي، ومستقبل التنقل، وحلقة الطاقة والصحة، والتقاط الكربون وتخزينه، والاقتصاد الأزرق، وتنامي الاهتمام بتطبيق المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في عملية اتخاذ القرار.
وسوف تشهد القمة إلقاء كلمات رئيسية، وعقد محادثات جانبية، وجلسات حوارية تضم قادة عالميين من ضمنهم، مارك روته، رئيس وزراء هولندا؛ وسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب بمملكة البحرين رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية؛ والدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية؛ وخلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة مبادلة للاستثمار؛ وراي داليو، رئيس مجلس الإدارة المشارك والرئيس المشارك للاستثمار في «بريدجووتر أسوسياتس»؛ ومريم بنت محمد سعيد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة؛ وتوماس جي فيلساك، وزير الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وجون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ؛ والشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

أكبر التجمعات العالمية 

ويعد أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يقام سنوياً منذ عام 2008، واحداً من أكبر التجمعات العالمية المعنية بمواضيع الاستدامة، حيث استضاف أكثر من 45 ألف مشارك من 175 دولة في دورة عام 2020. وباعتباره منصة عالمية معنية بتسريع وتيرة التنمية المستدامة، وتبادل المعارف والابتكارات، يدعم أسبوع أبوظبي للاستدامة تطبيق وثيقة «مبادئ الخمسين» التي تشكل مساراً استراتيجياً لتحقيق تقدم وازدهار الدولة في العقود الخمسة المقبلة.
وبالإضافة إلى قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة، سوف يتضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة العديد من الفعاليات البارزة والتي تشمل حفل الافتتاح الرسمي ومراسم توزيع جائزة زايد للاستدامة، والقمة العالمية لطاقة المستقبل، ومعرض مبادرة «ابتكر»، ومركز شباب من أجل الاستدامة، وملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"