عادي

19 منطقة الأكثر طلباً على استئجار المنازل في دبي

22:07 مساء
قراءة 4 دقائق
دبي: ملحم الزبيدي

تعتبر دبي وجهةً عالمية ومركزاً رئيسياً لاستئجار الشقق والفلل في دبي، فهي تضم أفضل المناطق السكنية المناسبة لجميع الأفراد والعائلات من مختلف أنحاء العالم، حيث تربعت الإمارة على رأس قائمة أفضل اقتصادات المدن المتعافية من التداعيات السلبية الناتجة عن الأزمة الصحية، التي تضرب بالعالم والمتمثلة بانتشار جائحة «كوفيد-19».

ووفقاً لما ورد في بيانات «دائرة الأراضي والأملاك» بدبي، بلغ عدد عقود الإيجار، التي تم تسجيلها خلال العام الماضي 2021 نحو 602714 عقداً، منها 315222 عقداً جديداً.

ونستطلع في هذا التقرير أبرز 19 منطقة في الإمارة استحوذت على أعلى عمليات البحث والطلب وتنفيذ عقود الإيجار لوحدات الشقق والفلل خلال العام الماضي، وكيف تحرك منحنى الأسعار فيها من انخفاض وارتفاع إلى جانب المناطق الأكثر طلباً لاستئجار العقارات في الإمارة، حسب تقرير «بيوت» و«دوبيزل» عن «إيجار العقارات في دبي 2021».

1-قرية جميرا الدائرية

تصدّرت «قرية جميرا الدائرية» قائمة أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق بأسعارٍ مناسبة في دبي، وقد شهدت عقارات المنطقة انخفاضاً في متوسط إيجارات الشقق بالمقارنة مع النصف الثاني من عام 2020. وترواحت نسب الانخفاض في المنطقة بين 1.3 و5.5%.

أما عن المجمعات والمباني التي توفر شققاً بأسعارٍ مناسبة في دبي وتحديداً في «قرية جميرا الدائرية»، فيأتي في المقدمة «مجمع دايموند فيوز»، ويليه كل من «سيزونز كوميونيتي» و«حدائق الإمارات» و«برج مانهاتن»، وأخيراً «حدائق الإمارات 2».

وتعد «قرية جميرا الدائرية» أيضاً بمثابة واحدة من أفضل المناطق لاستئجار الفلل بأسعارٍ مناسبة في دبي. وتباينت حركة أسعار الفلل في هذا المجمع بين الارتفاع والانخفاض، حيث سجلت الفلل من 3 و4 غرف ارتفاعاً بنسب تراوحت حول 2.5 و5% على التوالي، بينما تراجعت الوحدات المكونة من 5 غرف بنسبة 2%.

2- النهدة

حلّت «النهدة» في المرتبة الثانية كواحدة من أفضل المناطق لاستئجار الشقق بأسعارٍ مناسبة في دبي، وقد شهدت عقاراتها هي الأخرى انخفاضاً في معدّل إيجارات الشقق بنسب تراوحت بين 5 و19%.

3- واحة دبي للسيليكون

يعد السكن في «واحة دبي للسيليكون» خياراً مثالياً للباحثين عن عقارات مميزة للإيجار في دبي، فقد شهدت عقارات المنطقة خلال النصف الثاني 2021 انخفاضاً ملحوظاً في متوسط إيجارات كل من الاستوديو وشقق غرفة وصالة وشقق غرفتين وصالة مقارنة مع النصف الثاني من عام 2020 تراوحت بين 4 و8%.

4 و5- ديرة، بر دبي

تتضمن المناطق الأخرى التي شهدت طلباً كبيراً لاستئجار الشقق بأسعار مناسبة في دبي منطقتي «بر دبي» و«ديرة» اللتين شمل الانخفاض عقاراتهما كسابقاتهما من المناطق التي تم ذكرها، تراوحت بين 8 و11%.

6- دبي مارينا

تصدرت «دبي مارينا» قائمة أفضل المناطق لاستئجار الشقق الفاخرة في دبي، وقد شهدت بعض عقاراتها انخفاضاً في متوسط الإيجارات بنسبة 4% والبعض الآخر شهد ارتفاعاً بين 2 و6%.

7- داون تاون دبي

توفر «داون تاون دبي» عقارات بمساحاتٍ مختلفة وتصاميمٍ رائعة، وبالمقارنة مع النصف الثاني من عام 2020، فقد شهدت بعض العقارات المكونة من غرفة واحدة أو 3 غرف ارتفاعاً في معدّلات الإيجار بنسب تراوحت بين 2 و9%، بينما شهد البعض الآخر المكون من غرفتين استقراراً دون تغير.

8- شارع الشيخ زايد

يحلم الكثيرون في السكن في شارع الشيخ زايد؛ لما توفره المنطقة من نمط حياة فاخر ورفاهية عالية تناسب الأفراد والعائلات على حدٍّ سواء. شهدت عقارات منطقة شارع الشيخ زايد في دبي المكونة من غرفة واحدة أو غرفتين انخفاضاً بنسب ترواحت بين 5 و13%، بينما ارتفعت الشقق المكونة من 3 غرف بنسبة 5%.

9- نخلة جميرا

تشمل قائمة أفضل المناطق لاستئجار الشقق الفاخرة في دبي أيضاً منطقة «نخلة جميرا»، التي شهدت عقاراتها ارتفاعاً في متوسط إيجاراتها مقارنة مع النصف الثاني من عام 2020، حيث بلغت نسبة ارتفاع متوسط إيجار شقق غرفتين وصالة نحو 9%.

10- جي بي آر

شهدت عقارات منطقة «جي بي أر» أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً في معدّل الإيجار بنسبة بلغت 13%.

11- مردف

بالانتقال إلى أفضل المناطق لاستئجار الفلل بأسعار مناسبة في دبي، نلاحظ بأن منطقة «مردف» تحتل المرتبة الأولى في القائمة، فقد شهدت عقاراتها انخفاضاً في بعض إيجارات الفلل المكونة من 3 و5 غرف بنسبة تراوح حول 5%، وارتفاعاً في بعضها الآخر المكونة من 4 غرف بنسبة 2%.

12- أكويا أكسجين

يعد السكن في «أكويا أكسجين» خياراً مثالياً للباحثين عن فللٍ عصرية بمساحات مختلفة، وكغيرها من عقارات المناطق الأخرى، فقد طرأ على فلل هذه المنطقة تغيّرات في متوسط إيجاراتها بين الانخفاض للوحدات المكونة من 3 غرف بنسبة 12%، وارتفاعاً للمكونة من 5 غرف بنسبة 6%، بينما استقرت الفلل المكونة من 4 غرف عند مستوياتها.

13- الينابيع

شهدت الفلل المكونة من 3 غرف ضمن «مجمع الينابيع السكني» ارتفاعاً ملحوظاً بمتوسط أسعار التأجير بنسبة 17%.

14- دبي الجنوب

ارتفع متوسط إيجار فلل 3 غرف في «دبي الجنوب» بنسبة 2%. في حين حافظت الفلل المكونة من 4 غرف على مستوياتها السعرية.

15- جميرا

أما على صعيد أفضل المناطق لاستئجار الفلل الفاخرة في دبي، فنلاحظ أن منطقة «جميرا» تحتل المرتبة الأولى، حيث شهدت تبايناً في حركة مؤشر الأسعار بين الانخفاض بنسبة 1.3% للوحدات المكونة من 4 غرف، وارتفاعاً بين 1.5% و13% للوحدات المكونة من 5 و6 غرف.

16- البرشاء

طرأ على معدّل إيجار الفلل المكونة من 4 غرف في «البرشاء» انخفاض بنسبة 1.5%، بينما ارتفعت الفلل المكونة من 5 و6 غرف بنسبة 5 و21% على التوالي.

17- أم سقيم

لوحظ انخفاض في إيجارات الفلل المكونة من 4 غرف ضمن منطقة «أم سقيم» بنسبة 4 %، وارتفاع للفلل المكونة من 5 و6 غرف بنسبة 4 و6% على التوالي.

18- دبي هيلز استيت

وشهد متوسط إيجار فلل 4 غرف في «دبي هيلز استيت» انخفاضاً بنسبة 4%.

19- المرابع العربية

سجلت الفلل المكونة من 5 غرف ضمن «المرابع العربية» ارتفاعاً في معدّل إيجاراتها بنسبة 18%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"