عادي
الأفوكادو والمكاداميا والسيزال والقهوة أبرز منتجاتها الزراعية

كينيا تعرض ذهبها «الأخضر» في «إكسبو دبي»

23:25 مساء
قراءة دقيقتين
تصور جناح كينيا
تصور جناح كينيا

تطرح كينيا خلال معرض «إكسبو 2020 دبي» ما تزخر به من مميزات اقتصادية ومنتجات غذائية، ويمثل الجناح الكيني، خريطة زراعية مهمة عن الدولة الإفريقية التي تعتبر سلة غذاء مهمة، حيث الجوافة الكينية المميزة بشكل طبيعي، ولها استخدامات مميزة، ويطلقون عليها ثمرة المستقبل، فضلاً عن القهوة الكينية بنكهتها القوية ورائحتها الذكية التي ستجذبك لتجربتها.

تمتاز تربة كينيا بالخصوبة وهذا ما يجعلها تحتل المركز الرابع ضمن أفضل أنواع السيزال في العالم، الذي يستخدم في كل شيء، بدءاً من الفساتين التقليدية إلى بلاستيك البوليمر، وتعد هذه السلعة الحيوية التي لا تحظي بالاهتمام الكامل مصدراً للطاقة الكامنة، التي تحرك العديد من الأشياء مثل البلاستيك في السيارات والقوارب والمكونات الدوائية.

وتُعد كينيا ثالث أكبر منتجي السيزال في العالم بسبب مناخها الحار المميز علي مدار العام، حيث ينمو في المناطق الساحلية والشرقية، ويمكن لمزارعي السيزال في كينيا إنتاج مجموعة متنوعة من السيزال مثل الحبال، والخيوط التقليدية، وعجينة ورق السيزال، والبلاستيك، والمطاط، كما يمكن أن تستخدم في صنع الغاز البيولوجي والمكونات الدوائية ومستلزمات البناء.

الذهب الأخضر.

يشير الجناح الكيني إلى أهمية ثمرة «المكاداميا» التي تُعد مصدراً غنياً بالطاقة للجسم البشري، كما أنها أحد مصادر القوة للاقتصاد الكيني، وبفضل هذه الثمرة ارتفعت مكانة دولة كينيا إلى المركز الثالث بين أكبر مصدّري المكاداميا في العالم.

وتمتاز كينيا أيضاً بثمرة «الأفوكادو» التي يطلق عليها الذهب الأخضر الإفريقي، التي تعد بمثابة مضخة للطاقة والحيوية، وتعتبر كينيا ثالث أكبر منتج للأفوكادو في العالم، وهي من الفواكه الرئيسية التي تصدرها، وتغطي تجارة الأفوكادو ما يمثل 10% من من إجمالي التجارة إلى الأسواق الأخرى.

كما عرض الجناح معلومات عن بعض الأنظمة والتطبيقات التي تدعوك للانطلاق في رحلة تصحبك الإمكانات الزراعية والاقتصادية لكينيا، وتسهم الابتكارات التكنولوجية مثل «إم فارم» في تمكين الشركات الصغيرة وإيجاد سوق مبتكرة عبر الإنترنت لربط المزارعين بالمشترين، وتعرض المنصة مبيعاتهم وكذلك المنتجات، ويستفيد أكثر من 7000 مزارع من البرنامج في ريف كينيا، أما «تويجا» فقد ساهم في سد الفجوة الغذائية الموجودة في السوق من خلال منصة منظمة لسوق رسمي وفعال بين آلاف المزارعين ومصنعي المواد الغذائية، ثم تقديمها في عبوات منزلية إلى آلاف البائعين، ولدى «تويجا» أكثر من 4000 مورد، و35000 بائع. أما برنامج «آي كاو» فيعتبر أداة مهمة للمزارعين لربطهم مع اللاعبين الرئيسين في النظام الاقتصادي الزراعي، من خلال ملايين الرسائل التعليمية التي ساعدة في زيادة إنتاجية الحليب بنسبة 50%.

الطاقة الشمسية.

وكشف الجناح الكيني عبر إكسبو دبي، عن أبرز مشاريعه في مجال الطاقة المستدامة ومنها أكشاك «إم - كوبا»، وهي بوابة دفع عبر الهاتف للمواطنين تتيح التحرك للوصول إلى الطاقة المستدامة، من خلال أنظمة المنزل الشمسية التي تعد فريدة من نوعها، ما يجعل التكنولوجيا سهلة الاستخدام، ويقلل الاعتماد علي المصابيح الكيروسين، وبالتالي توفر الطاقة والمال، كما أن «إم_كوبا» الشمسية توفر الطاقة إلي أكثر من 140000 أسرة مقابل نصف دولار في اليوم، وتستوعب أكثر من 4000 منزل كل أسبوع.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"