عادي
ارتفاع الأسهم الأوروبية واليابانية مطلع الأسبوع

أسواق أوروبا تصعد.. وسهم كريدي سويس يهبط بعد استقالة رئيس البنك

23:00 مساء
قراءة دقيقتين

أغلقت سوق الأسهم الأوروبية مرتفعة، الاثنين بدعم من مكاسب لأسهم الرعاية الصحية بفعل نشاط للإندماج والاستحواذ في حين تراجع سهم بنك كريدي سويس السويسري بعد أن استقال رئيس مجلس إدارته في أعقاب تحقيق داخلي بشأن سلوكه الشخصي.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مرتفعا 0.7 بالمئة مع ارتفاع مؤشر أسهم الرعاية الصحية 1.4 بالمئة، بعد هبوطه بأكثر من اثنين بالمئة الأسبوع الماضي، مدعوما بصعود سهم جلاكسو سميث كلاين 4.1 بالمة.
وجاء ذلك عقب تأكيد في مطلع الأسبوع بأن الشركة البريطانية لصناعة الأدوية رفضت عرضا بقيمة 50 مليار استرليني من يونيليفر للاستحواذ على وحدتها الاستهلاكية للرعاية الصحية.
وهبط سهم يونيليفر سبعة بالمئة ليلامس أدنى مستوياته منذ مارس آذار 2000 بعد أن أشارت اليوم إلى أنها ستواصل مسعاها من أجل اتفاق.
ومن ناحية أخرى، انخفضت أسهم كريدي سويس 2.3 بالمئة بعد أن استقال رئيس مجلس إدارة البنك أنطونيو هورتا أوسوريو عقب تحقيق داخلي شمل انتهاكات لقواعد كوفيد-19 .
وأنهى مؤشر أسهم البنوك الأوروبية الجلسة مرتفعا 0.2 بالمئة.
 

الأسهم اليابانية

وفي آسيا، أغلق المؤشر نيكاي القياسي على ارتفاع، الاثنين مدعوما بأسهم شركات صناعة الرقائق التي صعدت متبعة خطى نظيراتها الأمريكية وقفز سهم فاست لتجارة التجزئة المشغلة لسلسلة يونيكلو للملابس لليوم الثاني مما زاد من دعم المؤشر.

وأغلق نيكاي على ارتفاع 0.74 في المئة إلى 28333.52 نقطة بعد أن سجل أدنى انخفاض يومي منذ السادس من ديسمبر/ كانون الأول يوم الجمعة وبلغ 27889.21 نقطة. وارتفعت ثلاثة أسهم مقابل كل سهم هابط على المؤشر.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.42 في المئة.

وارتفع سهم فاست للتجزئة 1.86 بالمئة لتصبح أكبر رابح على المؤشر نيكي مواصلة ارتفاعها بعد أن حققت أرباحا أعلى من المتوقع.

وارتفعت أسهم عملاقي الرقائق في اليابان طوكيو إلكترون 0.44 بالمئة وادفانتست 0.65 بالمئة.

وكان أكبر خاسر على المؤشر نيكاي هو سهم توهو زينك الذي هبط 4.50 بالمئة وتلاه سهم ياماتو القابضة بانخفاضه 2.83 بالمئة.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"