عادي
بين شكوى أولياء الأمور والحفاظ على حقوق المدارس

ربط نتائج الطلبة بالرسوم.. مشكلة دراسية متجددة

00:12 صباحا
قراءة 6 دقائق

تحقيق: آية الديب
شكا أولياء أمور طلاب يدرسون في مدارس خاصة في أبوظبي من حجب نتائج أبنائهم للفصل الدراسي الأول لحين القيام بتسديد الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الثاني، على الرغم من تسديدهم رسوم الفصل الدراسي الأول.

وأكد أولياء الأمور أن بعض المدارس الخاصة هدفها الأول هو الربح، بغض النظر عن اعتبارات مصلحة الطالب التعليمية والتربوية، مطالبين بتشديد الرقابة من دائرة التعليم والمعرفة على بعض المدارس في هذا الشأن.

وفي المقابل أكد مديرو مدارس خاصة في أبوظبي، أن حجب النتائج هو أمر مؤقت حتى يفي أولياء الأمور بالتزاماتهم، مؤكدين أن هذا الأمر تلجأ إليه إدارات المدارس في حال تأخر أولياء الأمور عن سداد الرسوم لفترات طويلة.

أما دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، فأكدت أنها تشجع المدارس الخاصة في الإمارة على دعم أولياء الأمور والتعامل بمرونة معهم في ما يتعلق بسداد الرسوم المدرسية، باعتبار استمرارية مسيرة تعليم الطلبة الأولوية القصوى والرسالة الأهم للمدرسة، مؤكدة أنه يمكن للمدرسة حجب النتيجة عن الطالب والامتناع عن صرف شهادات الانتقال، أو حجب نقل الطالب على نظام معلومات الطالب الإلكتروني، أو الامتناع عن إعادة تسجيل الطالب في العام الدراسي الجديد لحين إجراء التسوية الخاصة بالرسوم.

نقاط الضعف:

وقالت كوثر عبدالله – ولية أمر لطفلين – من حق المدرسة أن تحجب نتيجة الامتحان عن الفصل الذي لم يسدد الطالب رسومه، إنما في حال تسديد الطالب لرسوم فصل دراسي فمن حقه أن يطلع على نتيجة هذا الفصل، ولا يمكن للمدرسة كذلك أن تمتنع عن تسليم الشهادة التي تتضمن درجات وعلامات الطالب للفصل الذي سدد فيه الأبوان الرسوم بالفعل.

وأوضحت أنها سددت رسوم الفصل الدراسي الأول لطفليها، وعلى الرغم من صدور النتائج الخاصة بالامتحانات فوجئت بالامتناع عن اطلاعها عليها، وأنها بالتزامن مع تطبيق نظام التعليم عن بعد هي من تقوم بمتابعة أطفالها، والدروس التي يتلقونها، وأن اطلاعها على النتائج من المؤكد سيساعدها على التركيز على نقاط الضعف لدى طفليها لتحسين أوجه القصور في بعض المواد الدراسية خلال الفصل الدراسي الثاني.

مصلحة الطالب:

وقالت هناء مصطفى: مصلحة الطالب يجب أن تكون فوق كل اعتبار، وللأسف المدارس تنتهج سبلاً مختلفة للضغط على ولي الأمر لتسديد الرسوم الدراسية من دون الالتفات إلى مصلحة الطالب، ولكن من المؤسف في كثير من المدارس الخاصة التركيز على هدف الربح من دون الالتفات إلى الاعتبارات التعليمية.

وأضافت: نطالب دائرة التعليم والمعرفة بتشديد الرقابة على المدارس الخاصة في هذا الشأن لأن الأهداف الربحية يجب ألا تضر بمستقبل الطالب الدراسي والتعليمي.

تعليمات مدرسية:

أما منى صالح فقالت: حجبت مدرسة ابني نتيجته عني نظراً لعدم سداد باقي الرسوم الخاصة بالفصل الثاني، وأنا أعلم أن ابني ضعيف في مادتين، وحاولت التواصل مع المعلمات للاطلاع على علامات طفلي في هاتين المادتين لكن إحدى المعلمات أخبرتني أن علامات طفلي في المادة التي تدرسها له غير مُرضية، بينما قالت لي المعلمة الأخرى إن لديها تعليمات من إدارة المدرسة بعدم إطلاع أولياء الأمور على النتائج.

وأضافت: ولي الأمر يعرف التزاماته المالية، وأهمية الإيفاء بها، ونتقبل تذكير إداريي المدارس بها إلا أن منع الطالب من الاطلاع على نتيجة فصل دراسي سدد يؤكد أن المدارس تمارس ضغوطاً على أولياء الأمور لتحصيل رسوم الفصل اللاحق.

حظر مؤقت:

وقال عدنان عيسى عباس، المدير التنفيذي لمدارس خاصة في أبوظبي: تقدم المدرسة نتائج الطلاب عبر موقعها الإلكتروني، حيث إن لكل طالب في المدرسة حساباً على الموقع ، وبعدما يدخل ولي الأمر على هذا الحساب يتمكن من الاطلاع على نتائج طفله، وبشكل عام قبل موعد استحقاق الرسوم بفترة تبعث المدرسة رسائل متتالية إلى الآباء لتذكيرهم بالتزامهم بشأن الرسوم. وأضاف: في حالة عدم تسديد ولي الأمر لرسوم الفصل الدراسي الذي يكون الطفل بصدد الالتحاق به تقوم المدرسة بإجراء حظر مؤقت على نتائج الطالب، ويتم إنهاء هذا الحظر بكبسة زر بمجرد تسديد الرسوم، مبيناً أنه في حال تواصل ولي الأمر مع المعنيين في المدرسة لجدولة الأقساط نظراً لتعثره المالي يتم فك الحظر على حساب الطالب على موقع المدرسة الإلكتروني.

وأكد أن حجب نتائج الطلاب بصورة مؤقتة، لا يستهدف سوى تذكير أولياء الأمور، والتأكيد على ضرورة التزامهم بالإيفاء بالرسوم الدراسية، قائلا: على الرغم من أن المدرسة تمتنع عن تسليم شهادة الامتحانات بصورة رسمية إلى ولي الأمر، فإنه يمكن لولي أمر الطالب التواصل مع المعلمين للاطمئنان على نتيجة الامتحانات ومستوى تحصيل ابنه الدراسي، سواء من خلال التواصل المباشر مع المعلم بصورة فردية، أو خلال الاجتماعات التي تعقد دورياً مع أولياء الأمور.

وأوضح أنه في حال انقطاع الطالب عن الدراسة ورغبته في عدم مواصلة تلقي التعليم من خلال المدرسة في منتصف العام الدراسي، أو بعد مرور فصل دراسي واحد من العام الدراسي، لا تلزم المدرسة ولي الأمر في هذه الحالة سوى برسوم الفصل، أو الفصول التي تلقى الطالب التعليم فيها.

تعليمات للمعلمين:

وقال علي محمود عرفة، مدير مدرسة خاصة في أبوظبي: بعد ظهور نتائج الفصل الدراسي الأول يمكن لولي الأمر الاطلاع على التقديرات الوصفية الخاصة بابنه على موقع المدرسة الإلكتروني، والتي تندرج بين (A-B-C-D) بالنسبة للصفوف من الأول وحتى العادي عشر، أما الصف الثاني عشر فيمكن لولي الأمر الاطلاع على الدرجات وعلى التقديرات الوصفية.

وأضاف: في حال سداد ولي الأمر لرسوم الفصل الأول من حقه الاطلاع على نتائج الابن للفصل نفسه، ووفقاً لسياسة الرسوم الدراسية المعتمدة من دائرة التعليم والمعرفة، تعطي المدرسة تعليمات لمختلف المعلمين بعدم الإفصاح لولي الأمر عن درجات وعلامات ابنه حفاظاً على حقوق المدرسة المالية الخاصة بسداد الرسوم الدراسية.

فترة طويلة:

إلى ذلك، قال أحمد عرفه ، مدير العلاقات العامة في مدرسة خاصة: عادة ما تمتنع المدارس عن إطلاع ولي الأمر على النتائج وكذلك تسليم الشهادات في حال انقطاع ولي الأمر عن سداد الرسوم الدراسية لفترة طويلة، حفاظاً على حقوق المدرسة المالية.

وأضاف: في بعض الحالات تتراكم على ولي الأمر رسوم دراسية تصل لمبالغ كبيرة، وبعدها يحاول ولي الأمر نقل طفله لمدرسة أخرى نظراً لمطالبات المدرسة المتكررة بالإيفاء بهذه الرسوم، وحينها تمتنع المدرسة عن تسليم الشهادات والنتائج حتى يفي ولي الأمر بالرسوم، أولاً قبل نقل طفلة إلى مدرسة أخرى.

وتابع: المدارس بشكل عام تتكبد رسوماً تشغيلية مرتفعة وتكون لديها التزامات بمبالغ ضخمة، وبالتالي يكون إيفاء أولياء الأمور بالرسوم في مواعيدها أمراً هاماً حتى تتمكن المدارس من تغطية التزاماتها، وبشكل عام قبل بدء العام الدراسي ولدى تقدم ولي الأمر لتسجيل طفله في المدرسة يوقع على عقد مع المدرسة وعلى السياسة الخاصة بالرسوم الدراسية، وتكون الأمور واضحة لدى الطرفين.

أولوية قصوى:

من جانبها، أكدت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، أنها تشجع المدارس الخاصة في الإمارة على دعم أولياء الأمور والتعامل بمرونة معهم في ما يتعلق بسداد الرسوم المدرسية، باعتبار استمرارية مسيرة تعليم الطلبة الأولوية القصوى والرسالة الأهم للمدرسة، مشيرة إلى أنها بالتزامن مع جائحة فيروس كورونا «كوفيد 19» دعت المدارس لتفهّم التحديات الاستثنائية التي واجهت أولياء أمور الطلبة بسبب الجائحة.

وشجعت الدائرة أولياء الأمور على التحاور مع مدارس أبنائهم والاتفاق على حلول مرنة في ما يتعلق بسداد الرسوم المدرسية وتواريخ استحقاقها بشكلٍ يضمن حقوق الجانبين، موضحة أنها لتحقيق ذلك تنظم عملية استحقاق الرسوم المدرسية ضمن سياسة مفصلة ومعتمدة تحكم العلاقة بين المدارس وأولياء الأمور وتبيّن الإجراءات التي يحق للمدرسة اتخاذها في حال عدم سداد الرسوم المدرسية.

وأكدت الدائرة كذلك، أنها تشترط على المدارس توضيح سياسة المدرسة في ما يتعلق بالرسوم وطرق تحصيلها (كالرسوم الدراسية ورسوم الزي المدرسي والكتب المدرسية ورسوم المواصلات وغيرها من الأنشطة الدراسية) بطريقة معقولة وواضحة وشفافة، مع إلزام المدرسة بإبقاء أولياء الأمور على علم تام بهذه السياسة، وبعواقب عدم دفع الرسوم المدرسية، أو التأخر في دفعها من خلال نشرها على الموقع الإلكتروني للمدرسة، ووسائل النشر المتاحة.

حجب جائز:

وأوضحت أن أي مدرسة تُمنع من فرض أي جزاءات مالية على أولياء الأمور في حال التخلّف عن سداد الرسوم، وحرصاً على استمرارية العملية التعليمية للطلبة خلال العام الأكاديمي، يحظر على المدارس كذلك فصل الطالب بسبب التأخر في دفع الرسوم المدرسية، موضحة أنه يجوز للمدرسة إيقاف الطالب عن الدراسة مؤقتاً لمدة تصل إلى ثلاثة أيام فقط، بعد إنذار ولي أمره ثلاث مرات إنذاراً خطيّاً مدته أسبوع في كل مرة.

وشددت الدائرة على أنه لا يجوز للمدرسة حرمان أي طالب من دخول امتحانات آخر الفصل أو السنة، أو أي امتحان مقرر خلال السنة بسبب عدم دفع الرسوم المدرسية، بينما يمكن للمدرسة حجب النتيجة عن الطالب والامتناع عن صرف شهادات الانتقال، أو حجب نقل الطالب على نظام معلومات الطالب الإلكتروني، أو الامتناع عن إعادة تسجيل الطالب في العام الدراسي الجديد لحين إجراء التسوية الخاصة بالرسوم.

وأكدت الدائرة كذلك أن سياسة الرسوم المدرسية المعتمدة لديها تؤكد على ضرورة تعامل المدارس مع قضايا عدم دفع الرسوم المدرسية بطريقة سرية، لحماية خصوصية الطلبة وأولياء أمورهم وتفادياً لإحراجهم، أو أي لفت للانتباه غير ضروري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"