عادي

سعيد الطاير يبحث التعاون في الطاقة مع سنغافورة

23:00 مساء
قراءة دقيقتين
سعيد الطاير وجريس فو

استقبل سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، جريس فو، وزيرة الاستدامة والبيئة في جمهورية سنغافورة، على رأس وفد رفيع المستوى من الوزارة، في زيارة للاطلاع على أحدث أبرز إنجازات إمارة دبي وبحث سبل التعاون في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة وأهم المشاريع والمبادرات والبرامج التي تهدف إلى ترسيخ مسيرة الاقتصاد الأخضر والاستدامة. وحضر اللقاء من جانب الهيئة، المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز. وهدفت الزيارة للاطلاع على أبرز المشاريع والمبادرات والخطط التي أطلقتها الهيئة تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأكد سعيد محمد الطاير أن الهيئة تسعى إلى تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. ومن أهم مشروعاتها لتحقيق ذلك، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد، وفق نظام المنتج المستقل، وبقدرة إنتاجية ستصل إلى 5000 ميجاوات بحلول 2030.

وتحدث عن برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء (سبيس دي)؛ حيث تعد الهيئة أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تستخدم الأقمار الصناعية النانوية لتحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الكهرباء والمياه. ويهدف البرنامج إلى تحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الهيئة بالاعتماد على الأقمار الصناعية النانوية وتقنيات إنترنت الأشياء والاستشعار من بُعد، إضافة إلى تأهيل كادر إماراتي متخصص في مجال استخدام تقنيات الفضاء في شبكات الكهرباء والمياه، وتأكيد ريادة دبي في الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف أن الهيئة حققت مستويات متفوقة في مؤشرات التنافسية العالمية، وتفوقت الهيئة على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية، بخفض نسبة الفاقد في عام 2020 في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى 3.3% مقارنة مع 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"