عادي

«كوفاكس» تنجز توزيع مليار جرعة لقاح على 144 دولة

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين

تجاوزت آليّة كوفاكس الدوليّة الهادفة إلى تعزيز وصول اللقاحات المضادّة لكوفيد-19 إلى الدول الفقيرة، عتبة رئيسيّة تمثّلت في إتمام توزيع أوّل مليار جرعة لقاح. 
وقال سيث بيركلي، المدير التنفيذي لتحالف «غافي» للّقاحات، «إنّها مرحلة رئيسيّة في أكبر وأسرع عمليّة تسليم لقاح في التاريخ». وكان هذا التحالف قد أنشأ كوفاكس عام 2020 مع كلّ من منظّمة الصحّة العالميّة وتحالف ابتكارات الاستعداد للوباء (كيبي).
وجاء إعلان بيركلي في وقتٍ هبطت طائرة في كيجالي الروانديّة وعلى متنها الجرعة الرقم مليار الموزّعة من جانب كوفاكس. وكانت الجرعة الأولى قد وُزّعت في فبراير/شباط في غانا. ويمكن لكلّ البلدان طلب جرعات عبر كوفاكس، لكنّ الدول المنخفضة الدخل تحصل عليها مجّانًا.
وأضاف بيركلي أنّ نحو 90% من الجرعات الموزّعة تمّ تمويلها من تبرّعات حصل عليها تحالف «غافي» ويصل إجماليّ قيمتها إلى أكثر من 10 مليارات دولار.
كانت آليّة كوفاكس تأمل في توزيع مليارَي جرعة بحلول نهاية عام 2021. لكنّ المنافسة بين الدول الغنيّة الراغبة في الاحتفاظ بجرعات، حالت دون تحقيق هذا الهدف.
وقال تحالف «جافي»، إن الشحنات الى الدول المتوسطة الدخل والفقيرة زادت بشكل كبير في الربع الأخير من 2021، ما سمح لبرنامج كوفاكس بتحقيق هدف كبير متمثل في تسليم مليار جرعة جرى شحنها إلى 144 دولة.
ولا يزال التفاوت في اللقاحات كبيرا. وتظهر أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية أن 67 في المئة من السكان في الدول الأكثر ثراء تم تطعيمهم بالكامل، مقارنة بخمسة في المئة فقط في الدول الفقيرة. (أ.ف.ب، رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"