عادي

لافروف يسخر من «السيناريوهات الأمريكية الـ18» بشأن أوكرانيا

17:17 مساء
قراءة دقيقتين

سخر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروت من حديث واشنطن عن إعداد 18 سيناريو في حالة حدوث تصعيد من روسيا بشأن أوكرانيا، بقوله إن على الأجهزة الحكومية الأمريكية تنظيم مسابقة لوضع السيناريوهات، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام روسية.

ورداً على تصريح نائبة وزير الخارجية الأمريكي، فيكتوريا نولاند بأن بلادها أعدت 18 سيناريو لمواجهة أي «غزو» روسي محتمل لأكرانيا، علق لافروف بأن الأجهزة الحكومية الأمريكية ربما تنظم مسابقة لوضع سيناريوهات في حالة حدوث تصعيد للوضع في أوكرانيا. وقال، في مؤتمر صحفي مع نظيره الكرواتي، «لا يسعني إضافة إلى ذلك إلا أن أفترض... على ما يبدو أن الولايات المتحدة، كما ورد، لديها 17 جهاز استخبارات خاصة. وقد يكون لديها 17 إضافة إلى وزارة الخارجية، 18 سيناريو. وربما يعلنون عن مسابقة فيما بينهم».

وفي ذات السياق، قال لافروف: إن أوكرانيا تقع تحت إدارة الخارجية للولايات المتحدة، مؤكداً أن واشنطن تستطيع إرغام سلطات كييف على الامتثال لاتفاقيات مينسك. وأضاف: «تمت مناقشة هذا الموضوع خلال قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن في يونيو/ حزيران الماضي في جنيف. هناك شاهدنا وسمعنا فهم الولايات المتحدة، لما هو جوهر اتفاقيات مينسك، أي الوضع الخاص لدونباس. وآمل أن يفعل الزملاء الأمريكيون ذلك».

من جانب آخر، قال لافروف: إنه يوجد سبب للاعتقاد بأنه ستتم في الأيام المقبلة، اتصالات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية التي طلبتها روسيا. وذكر أن موسكو تأمل باستلام الرد الموعود من جانب واشنطن والناتو بخصوص الضمانات الأمنية التي تطالب روسيا بها. وأضاف لافروف: «نتوقع كثيراً استلام الردود المحددة التي وعدنا بها على مسودات الوثائق التي سلمتها روسيا إلى الولايات المتحدة وأعضاء الناتو. هناك سبب للاعتقاد بأن بعض الاتصالات حول هذا الموضوع ستتم هذه الأيام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"