عادي

إندونيسيا تقر مشروع قانون لنقل العاصمة إلى جزيرة بورنيو النائية

14:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
موكب الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أثناء زيارته في 2019 منطقة شمال بيناجام باسر بالقرب من سيباكو في شرق كاليمانتان حيث موقع بناء العاصمة الجديدة (أرشيفية)

قال وزير التخطيط الإندونيسي، الثلاثاء، إن البرلمان أقر مشروع قانون لنقل العاصمة من جاكرتا إلى كاليمانتان على جزيرة بورنيو.

وينص مشروع قانون العاصمة الجديدة، الذي يوفر إطار عمل قانونيا لمشروع الرئيس جوكو ويدودو الضخم الذي يتكلف 32 مليار دولار، على كيفية تمويل تطوير العاصمة وإدارتها.

وقال وزير التخطيط سوهارسو مونوارفا للبرلمان بعد إقرار مشروع القانون، الثلاثاء «العاصمة الجديدة لديها وظيفة مركزية وتعد رمزا لهوية الدولة ومركزا جديدا للجذب الاقتصادي أيضا».

وأعلن الوزير أمس الاثنين أن العاصمة الجديدة سيطلق عليها اسم «نوسانتارا» وهم اسم الأرخبيل الإندونيسي باللغة الجاوية واختاره الرئيس.

وماطل عدة رؤساء لإندونيسيا في تنفيذ خطط نقل الحكومة من جاكرتا، الذي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة ويعانون من ازدحام مزمن وفيضانات وتلوث الهواء. ولم يذهب رئيس بتنفيذ الخطط لهذا المدى. وأعلن الرئيس ويدودو عن الخطة لأول مرة في 2019 لكن المضي قدما فيها تأجل بسبب الجائحة.

وترى إندونيسيا، وهي أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، العاصمة الجديدة «مركزا ممتازا» لخفض الكربون من شأنه أن يدعم قطاعات المستحضرات الدوائية والصحة والتكنولوجيا ويعزز النمو المستدام خارج جزيرة جاوة.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"