عادي

افتتاح عالمي للمتحف المصرى الكبير منتصف 2022

16:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
من الاحتفال بالعيد الـ15 للآثاريين المصريين بدار الأوبرا المصرية.
من الاحتفال بالعيد الـ15 للآثاريين المصريين بدار الأوبرا المصرية.
Anani (3)
Anani (4)
Anani (5)
Anani (6)
Anani (7)

القاهرة: «الخليج»

قال د.خالد العنانى، وزير السياحة والآثار المصري، إن النصف الثاني من العام الجاري يشهد حدثاً عالمياً استثنائياً بافتتاح المتحف المصري الكبير.

وأوضح عناني خلال الاحتفال بالعيد الـ15 للآثاريين المصريين، الذي نظمته الوزارة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، مساء الاثنين، بحضور، د.زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، وعدد من السفراء والشخصيات العامة، أن الإنجاز في الأعمال الهندسية للمتحف المصري الكبير بلغ 99%، وتم نقل وترميم أكثر من 55 ألف قطعة أثرية، والانتهاء من تثبيت 100% من القطع الثقيلة بالبهو والدرج العظيم، والانتهاء من عرض أكثر من 80% من مجموعة توت عنخ آمون بفتارين العرض الخاصة به.

وأكد العنانى أن عام 2022 استثنائي ومميز، إذ سيشهد مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، و 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات.

وأضاف أن الدولة المصرية تطور البنية التحتية السياحية، وتنشئ مقاصد سياحية جديدة، مثل مدينة الجلالة، ومدينة العلمين الجديدة، إلى جانب إنشاء شبكة من الطرق والكباري والمطارات وقطارات سريعة جديدة لربط المحافظات السياحية ببعضها.

وتضمّن الحفل عرض فيلم قصير عن إنجازات المرممين المصريين في ترميم الآثار، وعروض فنية للباليه، والفنون الشعبية، وفرقة الموسيقى العربية، مع تكريم 16 من الأثرين والعاملين في مجال الآثار، وتسليم جائزة الدكتور زاهي حواس لأفضل آثاريين ومرميين لعام 2021، وذلك للعام الثالث على التوالي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"