عادي

«الصحة العالمية»: جائحة كورونا لم تنتهِ.. واحذروا «أوميكرون»

21:11 مساء
قراءة دقيقتين
كورونا لا يزال ينتشر في العالم

جنيف - أ ف ب
حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أن جائحة كوفيد-19 «لم تنتهِ بعد»، محذراً من الفكرة القائلة إن المتحور أوميكرون لا يسبب الأذى.
وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي في جنيف: «يواصل أوميكرون اكتساح العالم...لا تخطئوا، يتسبب أوميكرون في دخول المستشفيات وتوقع وفيات، وحتى الحالات الأقل خطورة تُثقل كاهل مؤسسات الرعاية الصحية».
وأضاف: «هذا الوباء لم ينته بعد، ونظراً إلى التفشي الكبير لأوميكرون حول العالم، فمن المحتمل ظهور متحورات جديدة».
وبدا رئيس المنظمة العالمية أكثر حذراً، وأكد مرة أخرى أن المتحور «أوميكرون» يبقى خطراً.وقال: «في بعض البلدان يبدو أن حالات كوفيد بلغت ذروتها، ما يعطي الأمل في أن الأسوأ جراء الموجة الأخيرة قد أصبح خلفنا، لكن لا توجد دولة تخلصت من الوباء».
لكن غيبريسوس حذر من أن «المزيد من العدوى يعني مزيد من المرضى في المستشفيات ومزيد من الوفيات ومزيد من الناس الذين لن يتمكنوا من العمل بما يشمل الأساتذة والطواقم الطبية، ومزيد من أخطار ظهور متحور آخر يكون أكثر عدوى ويتسبب بوفيات أكثر من أوميكرون».
وأعرب عن قلقه من أن بلدان عدة لديها معدلات منخفضة من التطعيم ضد كورونا. وقال: «الناس أكثر عرضة للإصابة بأشكال خطيرة من المرض أو الموت إذا لم يتم تطعيمهم».
وأوضح تيدروس «قد يكون أوميكرون أقل خطورة لكن المزاعم القائلة إنها مرض بسيط مضللة وتضر بالاستجابة العامة، وتتسبب بخسارة مزيد من الأرواح».
وهذا الشهر، اعتبرت وكالة الأدوية الأوروبية أنه على الرغم من أن المرض لا يزال في مرحلة الوباء، فإن انتشار أوميكرون سيحول كوفيد-19 إلى مرض مستوطن يمكن للبشرية أن تتعلم التكيف معه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"