عادي
اعتمد نتائج مؤشر سعادة موظفي ومتعاملي الحكومة لعام 2021

حمدان بن محمد: ترسيخ السعادة لكل من يعيش في دبي

17:04 مساء
قراءة 7 دقائق
حمدان بن محمد

دبي: «الخليج»

أكد سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، أن حكومة دبي تسعى دائماً للوصول إلى مستويات جديدة في تطوير العمل الحكومي، استجابة لرؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في تعزيز مفاهيم التميز والريادة والإبداع وترسيخ قيمة السعادة لكل من يعيش على أرض دبي.

جاء ذلك خلال اعتماد سموّه نتائج دراسات سعادة موظفي ومتعاملي حكومة دبي، والتي يستعرضها برنامج دبي للتميز الحكومي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي سنوياً، حيث وجّه سموّه بمشاركة التقارير النهائية مع الجهات الحكومية، من أجل العمل على الاستمرار في تحسين النتائج، تكريساً لمبادرة سموّه السنوية في إعلان نتائج دراسات سعادة موظفي ومتعاملي حكومة دبي في 18 يناير/ كانون الثاني، من كل عام، لتعزيز الشفافية والارتقاء بالخدمات المقدمة إلى مستويات ريادية.

وقال سموّه: «نتائج دراسة مؤشر سعادة موظفي ومتعاملي حكومة دبي لعام 2021، تعكس مستوى الخدمة التي يحرص على توفيرها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، في بيئة العمل في القطاع الحكومي ومجتمع دبي. ونسير بخطى واثقة لتحقيق نهج سموّه، وهذا أثبته التقدم في نتائج دراسة مؤشر سعادة موظفي حكومة دبي لعام 2021، التي حققت نسبة وصلت إلى 88%، في حين وصلت نسبة سعادة المتعاملين مع حكومة دبي إلى 86.3 %».

وأشاد سموّه بجهود الجهات الحكومية التي حققت النسب الأعلى في نتائج دراسة مؤشر سعادة الموظفين، وهي: القيادة العامة لشرطة دبي 96.6 %، والنيابة العامة 94.7 %، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب 1.94%.

وضمن مقارنة مؤشر سعادة المتعاملين جاء في المراكز الثلاثة الأولى: غرفة تجارة وصناعة دبي 91.9 %، ودائرة الجمارك 91.8 %، والقيادة العامة لشرطة دبي بنسبة 91.3 %.

ودعا سموّه، الجهات الحكومية الأخرى إلى مراجعة النتائج والوقوف على توقعات وتطلعات الموظفين والمتعاملين، مؤكداً أهمية إشراك المتعاملين من أجل النهوض إلى مستوى توقعاتهم وتجاوزها إلى درجات أعلى من الإتقان والسرعة والجودة، والعمل المستمر على تحسين الأداء بما يحقق أعلى معدلات الرضا والسعادة، والارتقاء بمعايير التميز في العمل الحكومي إلى مستويات المنافسة العالمية.

وقال سموّه: «أساس العمل الحكومي خدمة الناس، وثقتنا عالية بموظفينا وبكوادرنا المؤهلة والموهوبة، ولطالما عملنا على تطوير نهجنا الإداري، واضعين الريادة نصب أعيننا، ومستلهمين رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، في ترسيخ قيمة السعادة في دبي، التي بات اسمها بحدّ ذاته رديفاً للسعادة».

سعادة الموظفين

واطّلع سموّ الشيخ حمدان بن محمد، على نتائج دراسة مؤشر سعادة موظفي حكومة دبي التي استعرضها برنامج دبي للتميز الحكومي، والمنصة الإلكترونية التي تتضمن نتائج المؤشر لجميع الجهات الحكومية. وحقق مؤشر سعادة الموظفين لحكومة دبي نسبة 88%، حيث يضم المؤشر الرئيسي خمسة مؤشرات فرعية، كما في هذا الشكل:

سعادة المتعاملين

كما اطّلع سموّ ولي عهد دبي، خلال العرض، على نتائج مؤشر السعادة لمتعاملي حكومة دبي الذي يقوم البرنامج بدراسته منذ أكثر من سبعة عشر عاماً، وقد حقق المؤشر نمواً إيجابياً مطرداً مقارنة بأفضل الممارسات على الصعيد العالمي، حيث حقق مؤشر سعادة المتعاملين لحكومة دبي 86.3%، كما ارتفع مستوى الثقة لدى المتعاملين في الخدمات التي تقدمها حكومة دبي إلى 95.9%.

ويشمل المؤشر 7 معايير فرعية للتقييم جاءت نتائجها على الشكل الآتي:

مؤشر السعادة اللحظي للخدمات المقدمة 

وطوّر برنامج دبي للتميز الحكومي خلال عام 2021 دراسة سعادة المتعاملين شملت فصل دراسة المتسوق السري، ودراسة رأي المجتمع عن الدراسة، ليصبح مؤشر سعادة المتعاملين أكثر تعبيراً عن رأي المتعاملين ومدى سعادتهم المباشرة، مع استمرار دمج نتائج مؤشر السعادة اللحظي للخدمات المقدمة عبر المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية، الذي تتولى قياسه هيئة دبي الرقمية، في نتائج دراسة المؤشر العام لسعادة متعاملي حكومة دبي التي يجريها البرنامج، الأمر الذي يعزز من قيمة المؤشر وإسهامه في تحسين جهود الحكومة في تحقيق سعادة المتعاملين عبر كل قنوات تقديم الخدمات.

وحرصاً من البرنامج على تعزيز المرونة المؤسسية وسرعة الاستجابة للمتغيرات والأزمات والطوارئ لدى الجهات الحكومية، شملت التعديلات التطويرية تعديل وتوزيع أسئلة معيار الاستجابة للأزمات والطوارئ الذي تمت إضافته العام الماضي إلى باقي معايير الدراسة لقياس مدى سعادة المتعاملين بالإجراءات التي اتخذتها الجهة الحكومية لضمان استمرارية الخدمات والحفاظ على صحة وسلامة المتعاملين أثناء جائحة «كورونا».

كما طوّر برنامج دبي للتميز الحكومي منصة إلكترونية لاحتساب وعرض نتائج الدراسة تمكّن المستخدمين المعتمدين لدى الجهات الحكومية من الاطلاع على نتائج الجهة التفصيلية في دراسة سعادة المتعاملين والمتسوق السري، مقارنة بالمتوسط في حكومة دبي، ومقارنتها بنتيجة الجهة في العام السابق مع إمكانية استعراض نتائج كل قناة من قنوات تقديم الخدمة، أو مركز من مراكز تقديم الخدمة، ما يسهم في تركيز الجهود للتطوير والتحسين في الأدوات الأكثر احتياجاً لها.

الصورة
2
الصورة
2

الحميدان يهنئ موظفي النيابة

1

هنّأ المستشار عصام عيسى الحميدان، النائب العام لإمارة دبي، موظفي النيابة، بحصول النيابة العامة في دبي على المركز الثاني في نتائج دراسة مؤشر سعادة موظفي حكومة دبي لعام 2021، والصادر عن المجلس التنفيذي والتي أعلن عنها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي. ونوّه الحميدان بحصول النيابة العامة في دبي على ‏المركز الثاني لتحقق تقدماً عن العام الماضي.
وأكد النائب العام التزام النيابة العامة في دبي بأعلى معايير العمل المؤسسي، والعناية بالموارد البشرية، والاهتمام بالموظفين وبيئة العمل، والسعي لتطوير ذلك، ما أدى لتواجدها في المراكز الثالثة الأولى خلل الخمس سنوات الماضية
كما أشاد، بحصول النيابة على درجة ما بين 80 إلى 90% في نتائج دراسة مؤشر سعادة متعاملي حكومة دبي لعام 2021 والصادر عن المجلس التنفيذي مقارنة بالعام الماضي، مؤكداً التزام جميع العاملين في النيابة ببذل المزيد للوصول لأهداف ورؤية الحكومة في تحقيق أعلى نسب سعادة المتعاملين. وقال إن النيابة تضع الاهتمام بالمتعاملين نصب أعينها.

المري: مستمرون في تقديم خدمات استثنائية

1

ثمّنت القيادة العامة لشرطة دبي اعتماد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، نتائج دراسات سعادة موظفي ومتعاملي حكومة دبي لعام 2021.
وأشاد الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، بالمنافسة العالية بين الدوائر الحكومية الساعية إلى تحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة، وخدمة المجتمع عبر تقديم خدمات استثنائية تُسعد موظفي ومتعاملي المؤسسات الحكومية في دبي، وتحقق تطلعاتها في أن تكون في المركز الأول، وفي الوقت نفسه، لم تدخر جهداً للحفاظ على استمرارية الأعمال في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة، حرصاً على سلامة موظفيها ومتعامليها وسط الأزمة العالمية التي تسببت بها جائحة كورونا «كوفيد-19».
وأكد الفريق عبدالله المري، أنهم مستمرون في تقديم خدمات استثنائية وريادية للموظفين والمتعاملين تفوق توقعاتهم».
وأكد حرص القيادة العامة لشرطة دبي الدائم في العمل على إسعاد الموظفين حتى حققت 96.6 %، وإسعاد المتعاملين حتى حققت 91.3%، والسعي الدائم للمنافسة في تقديم أفضل الخدمات لهم.

سعيد الطاير: هدفنا خدمة المجتمع


قال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «الهدف من الوظيفة الحكومية هو خدمة المجتمع وتسهيل حياة المتعاملين وتحقيق سعادتهم، وتتبنى هيئة كهرباء ومياه دبي هدفاً أساسياً ضمن خريطتها الاستراتيجية يُعنى مباشرة بإسعاد الفئات المعنية وتوفير تجربة سلسة وفريدة من نوعها تتخطى توقعات المتعاملين، ونعمل على الارتقاء بخدماتنا إلى أعلى المستويات من أجل إسعاد المجتمع وضمان توفير تجربة سلسة لجميع المتعاملين، وتوفير بيئة عمل إيجابية ومحفزة تضمن تحقيق سعادة الموظفين، وبالتالي سعادة جميع المعنيين، وسنواصل العمل على ابتكار تجارب فريدة تعزز من سعادة جميع المعنيين، حتى نسهم في أن تكون دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم وفق رؤية واضحة، وخطط وبرامج مستدامة للمساهمة في وصول دولة الإمارات العربية المتحدة لأن تكون أفضل دولة في العالم بحلول مئويتها في عام 2071».

حمد بوعميم: تطبيق أفضل الممارسات

1

أكد حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرف دبي، إن احتلال الغرف للمركز الأول في سعادة متعاملي حكومة دبي هو ثمرة تطبيق الغرف لرؤية القيادة الرشيدة في تطبيق أفضل الممارسات التي تسعد العملاء وتسهل عليهم معاملاتهم التجارية، معتبراً أن هذا الإنجاز يعكس مرونة غرف دبي، وقدرتها على مواكبة المتغيرات وتلبية متطلبات عملائها.
ولفت إلى أن الغرف نجحت، في العام الماضي، في التحول الذكي بنسبة 100% في خدماتها الأساسية، حيث توفر حالياً أكثر من 50 خدمة ذكية، معتبراً أن الاستثمار في التقنيات الحديثة، وتوفير بنية تحتية رقمية متطورة ساهما في تسهيل معاملات الأعضاء، وخدمة القطاع الخاص وتعزيز تنافسيته، وسرعة ممارسته للأعمال.

محمد المري: مفهوم السعادة مبدأ أساسي

1

قال اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي: إن مفهوم السعادة، مبدأ أساسي وأولوية لدى «إقامة دبي»، ويتجسّد ذلك في كافة مبادراتها ومشاريعها وبرامجها وخططها واستراتيجياتها؛ وذلك تحقيقاً لتوجهات الحكومة الهادفة إلى جعل إمارة دبي المدينة الأكثر سعادة في العالم، عبر توفير خدمات تصنع الفرح للموظفين وتحقق السعادة وجودة الحياة لهم. ودون شك سنواصل العمل على تحسين نتيجة مؤشر سعادة الموظفين في الإدارة لأن سعادة موظفينا من أولوياتنا.  
وأضاف: تعكس النتائج التي أعلن عنها سموّ الشيخ حمدان بن محمد، ومن ضمنها حيازة إقامة دبي المركز الثالث في مؤشر دراسة سعادة موظفي حكومة دبي ومدى رضا موظفي إقامة دبي بمختلف المواقع.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"