عادي

فتح باب المشاركة في «جائزة الشارقة لكتاب الطفل»

13 مارس آخر موعد لاستقبال الطلبات
23:37 مساء
قراءة دقيقتين
خولة المجيني

الشارقة:«الخليج»

أعلن «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، عن فتح باب المشاركة في جائزة الشارقة لكتاب الطفل، وجائزة الشارقة لكتاب الطفل (لذوي الاحتياجات البصرية). وتهدف الجائزتان إلى تشجيع كُتّاب الأطفال والمبدعين من ذوي العطاء المتميز على إنتاج أعمال رفيعة المستوى في مجالات أدب الطفل، يكون من شأنها تنمية قدرات الطفل الأدبية والثقافية، وخلق الوعي الأدبي لديه، وإثراء المكتبة العربية بالأعمال الأدبية الخاصة بالطفل. وحدد المهرجان 13 مارس/آذار المقبل آخر موعد لاستقبال المشاركات.

وقالت خولة المجيني، منسق عام المهرجان: «ندعو المؤلفين والرسامين ودور نشر كتب الأطفال إلى المشاركة في جائزة الشارقة لكتاب الطفل وجائزة الشارقة لكتاب الطفل لذوي الاحتياجات البصرية، نظراً لأهمية ما تضيفه الجائزتان كل عام لمكتبة الطفل من أعمال تمتاز بالأصالة، وتقدم محتوى يعزز لدى الأطفال واليافعين معاني وقيم الانتماء، والارتباط بالثقافة العربية والعناصر التي تشكل هوية الأمة».

وأضافت: «وضعنا شروطاً للأعمال المتقدمة للمنافسة، تسهم في الارتقاء بكتاب الطفل، وتحفز صُنّاعه على تقديم الأفضل من حيث المضمون والإخراج، تماشياً مع أهداف هيئة الشارقة للكتاب بتقديم جوائز متفردة في تطلعاتها ومقاصدها، وتلبي احتياجات الفئات العمريّة الصغيرة وتراعي خصوصيتها».

ويقدم المهرجان جائزة الشارقة لكتاب الطفل ضمن ثلاث فئات، تشمل كتاب الطفل (باللغة العربية) للفئة العمرية من 4 إلى 12 سنة، وكتاب اليافعين (باللغة العربية) للفئة العمرية من 13 إلى 17 سنة، وكتاب الطفل (باللغة الإنجليزية) للفئة العمرية من 7 إلى 13 سنة، وتبلغ القيمة المالية للجائزة عن كل فئة 20 ألف درهم، كما تستهدف الارتقاء برصيد دور النشر المعنية بنشر كتب الأطفال من خلال اختيار أفضل كتاب طفل للعام، على ضوء مراجعة منجز كل دار نشر وفق معايير تراعي جودة وأصالة منشوراتها.

ويشترط أن تكون الأعمال المشاركة متفردة وجديدة في موضوعاتها، وتقبل الطبعة الأولى فقط من الكتاب، على ألا يكون مر عامان على إصدار الطبعة الأولى من الكتاب المشارك من تاريخ الدورة الحالية، ولا يسمح بمشاركة المؤلف الفائز بالجائزة في نفس المجال قبل مرور سنتين على فوزه، وألا يكون الكتاب فاز بجائزة محلية أو عربية أو عالمية قبل آخر موعد من تقديم طلبات المشاركة، مع استبعاد الأعمال المترجمة أو المقتبسة، وتحديد المرحلة العمرية التي يستهدفها الكتاب.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"