عادي

ليفاندوفسكي أفضل لاعب في العالم.. وميسي وصيفاً وصلاح ثالثاً

00:11 صباحا
قراءة 3 دقائق
ليفاندوفسكي يحمل جائزة "ذا بيست"
أحرز البولندي روبرت ليفاندوفسكي نجم بايرن ميونيخ الألماني جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2021 (ذا بيست) حسب اختيار الاتحاد الدولي «فيفا» متفوقاً على الأرجنتيني ليونيل ميسي، والمصري محمد صلاح.

ونال ليفاندوفسكي في المجموع العام 48 نقطة(535 نقطة أصوات المدربين،و555 نقطة أصوات قادة المنتخبات،و589 نقطة أصوات وسائل الإعلام،و353،714 نقطة للجماهير).

أما ميسي الذي حل ثانياً، فنال 44 نقطة في المجموع العام، لكنه نال أعلى أصوات عند الجماهير ب 708،206 نقاط و(254 أصوات المدربين،و344 صوتاً لقادة المنتخبات، و409 أصوات لوسائل الإعلام).

ونال محمد صلاح 39 نقطة كمجموع الأصوات التي حصل عليها في جميع الفئات(و271 نقطة بناء على أصوات المدربين، و176 نقطة من حيث أصوات قادة المنتخبات،و 184 نقطة من وسائل الإعلام، و528.245 نقطة بناءً على تصويت الجماهير.

وأقيم الحفل في زيوريخ من دون حضور النجوم بسبب إجراءات كورونا وبحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إنفانتينو، في حين كان لافتاً حضور النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاستلام جائزته الخاصة من«فيفا».

وهذه المرة الثانية التي يحصل فيها ليفاندوفسكي على جائزة أفضل لاعب في العالم، وذلك بعد تألقه اللافت مع ناديه بايرن ميونيخ، وكسره عدة أرقام قياسية على صعيد التهديف.

وشكل فوز البولندي تعويضاً جزئياً عن خسارته جائزة الكرة الذهبية لمصلحة الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وتُوّج المهاجم البولندي، البالغ 33 عاماً، بالجائزة الفردية للمرة الثانية بعد عام 2020، في نهاية عام مزدهر على المستوى الشخصي بالنسبة ل «ليفا».

تألق ليفا

وقال ليفاندوفسكي الذي سجل 48 هدفاً في مختلف المسابقات في موسم 2020-2021 «أنا سعيد وأتشرف بالفوز بهذه الجائزة. أشعر بالفخر».

وأضاف «هذه الجائزة هي أيضاً لزملائي ولمدربي، نعمل جميعاً بجد للفوز بالمباريات والكؤوس».

وسجل المهاجم البولندي، مرعب حراس المرمى في «بوندسليجا»، 41 هدفاً في 29 مباراة في الموسم الماضي، محطماً بفارق هدف الرقم القياسي السابق لاكثر عدد من الأهداف في الدوري الالماني والمسجل باسم مهاجم بايرن أيضاً «المدفعجي» الراحل غيرد مولر الذي تم تكريمه خلال الحفل الافتراضي في زيوريخ السويسرية، والذي حافظ عليه منذ موسم 1971-1972.

وسجل ليفاندوفسكي قبل يومين من اعلان فوزه بجائزة أفضل لاعب للعام الثاني توالياً، ثلاثية في مرمى كولن، رافعاً رصيده الاجمالي في الدوري الألماني إلى 300 هدف، في المركز الثاني في ترتيب أفضل الهدافين خلف مولر نفسه (365 هدفاً).

جائزة خاصة لرونالدو

ونال البرتغالي كريستيانو رونالدو جائزة «فيفا» الخاصة بعدما أصبح أفضل هداف في التاريخ للمنتخبات الوطنية، كاسراً رقم الإيراني علي دائي.

وفاز الألماني توماس توخيل( تشيلسي بطل دوري أبطال أوروبا) بجائزة أفضل مدرب، متفوقاً على الإسباني بيب جوارديولا (مانشستر سيتي) وروبرتو مانشيني (منتخب إيطاليا).

وفاز السنغالي إدوارد منيدي ( تشيلسي ) بجائزة أفضل حارس مرمى، متفوقاً على الإيطالي جيانلويجي دوناروما (باريس سان جيرمان) والألماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ).

ونال الأرجنتيني إيريك لاميلا لاعب توتنهام جائزة بوشكاش لأفضل هدف، عن هدفه في مباراة فريقه مع أرسنال في الدوري الإنجليزي (14 مارس/ آذار 2021).

وبالنسبة لتشكيلة العام فقد ضمت دوناروما في حراسة المرمى، وبونوتشي وروبين دياز وألابا في الدفاع، ودي بروين وكانتي وجورجينيو في الوسط، وميسي ورونالدو وهالاند وليفاندوفسكي.

وعند السيدات، فازت التشيلية كريستيان إندلر (سان جيرمان/ ليون) بجائزة أفضل حارسة مرمى، واللاعبة السابقة الكندية كريستين سينكلير بجائزة «فيفا»،

وإيما هايس (تشيلسي) بجائزة أفضل مدربة، والإسبانية أليكسيا بوتيلاس (برشلونة) بجائزة أفضل لاعبة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"