عادي

«أبوظبي للثقافة والفنون» تنظم معرض «إمارات الرؤى 2: سردٌ ووعد»

23:58 مساء
قراءة دقيقتين
نظمت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون معرض الفنون التشكيلية «إمارات الرؤى 2: سردٌ ووعد» المصاحب لفعاليات مهرجان أبوظبي الذي تقام دروته التاسعة عشرة، تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة»، من 21 يناير إلى 16 إبريل 2022، بمنارة السعديات بأبوظبي بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين.
وقالت هدى الخميس، مؤسسة المجموعة، والمؤسسة والمديرة الفنية للمهرجان «نلتقي اليوم ضمن فعاليات المهرجان، بشعار«فكر الإمارات: ريادة إبداع، حرفية إنجاز، بناء حضارة» هذا الإبداع الذي يجسّده المعرض، ويجمع 100 عمل لمبدعي الإمارات الذين يشكّلون أساس صرح الإنجازات الحضارية التي نشهدها اليوم، وبينها 15 عمل تكليف حصري من المهرجان تعرض لأول مرة، بمشاركة 62 فناناً تشكيلياً. ويحتفي المعرض بمنجز خمسة عقود من الفن التشكيلي في الإمارات، ويروي سرداً لا يتوقّف، مجسّداً مبادئ الإبداع والابتكار والتعاون التي ميّزت مسيرة نشوء وتطوّر مشهد الفنون التشكيلية في دولة الإمارات».
وأضافت «المعرض الذي سيجول العالم في محطاته القادمة، يأخذنا إلى آفاق نماء وارتقاء مشهد الفنون، طارحاً موضوعات عدة بينها «الوطن والذاكرة»، حيث تتجلى فكرة الوطن، وذكريات الفنان ونشأته، استكشافاً للمعنى الأوسع للانتماء، و«طبيعة الوطن وناسه»، حيث يصبح الوطن الرؤى والمرآة، بين الثبات والتحول. أما «ائتلاف واختلاف» فيفتح لنا مساحات التقارب والتعدد. وفي «اللغة والهوية»، يبحث المعرض في وسائل التواصل التي تمكنّنا من الحوار وتجعل من التعاون الحضاري أمراً واقعاً.
وأخيراً يتناول المعرض «التحول الاجتماعي» والتغيير الحاصل في الأنماط المجتمعية، بما في ذلك الميول والأعراف، والهيكليات الناظمة للزمن والمكان. ويكرّم المعرض الفنان الراحل كريستو لفكره الخلاق الذي تحدى المستحيل، ولدوره الملهم في صقل مهارات الفنانين الشباب وتفانيه في احتضان المواهب الفنية في الإمارات والعالم».
ويمتد المعرض على مدار ثلاثة أشهر، يُنظم خلالها سلسلة من الندوات الحوارية، والورش وعروض الأداء وغيرها من الأنشطة التي تركز على الفنون التشكيلية في دولة الإمارات. (وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"