عادي

10 نواب كويتيين يطلبون حجب الثقة عن وزیر الدفاع

00:15 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

تقدم 10 نواب في مجلس الأمة الكويتي بطلب للتصويت على حجب الثقة عن وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح، بعد استجوابه من النائب حمدان العازمي، أمس الثلاثاء.

وقال رئيس المجلس، مرزوق الغانم، إن التصويت سيتم في جلسة الأربعاء المقبل.

ودار الاستجواب حول اتهامات عدة، أهمها «إقحام» المرأة في السلك العسكري، ومخالفات في صفقة شراء طائرات يوروفايتر، وعدم التعاون مع الأجهزة الرقابية، وتجاهل الرد على أسئلة النواب، «والتفريط» في أراضي الدولة، وغيرها من الاتهامات، وجميعها ينفيها الوزير.

وقال الوزير العلي خلال جلسة الاستجواب إن «فتح باب الالتحاق بالجيش للمرأة الكويتية سيكون مقتصراً على العمل في هيئة الخدمات الطبية والخدمات المساندة، وسيحقق للمرأة الكويتية مميزات عدة».

وأضاف:» لم نأت بجديد، ولم نتطرق إلى حمل السلاح».

وبيّن أن قرار الالتحاق بالجيش «سيحقق للمرأة الكويتية مميزات عدة، منها زيادة في البدلات والعلاوات الخاصة بالقطاع العسكري، والاستفادة من قانون التقاعد الخاص بالعسكريين».

ولفت إلى أن «34 دولة إسلامية سمحت للمرأة بالالتحاق بالخدمة العسكرية، ومنها دول عملت فيها المرأة في الأعمال الميدانية، ومنها دول الخليج، ونحن اقتصرنا عملها على مجالات محددة»، مضيفاً: «في مقدمة الدول التي سمحت للمرأة بالالتحاق بالخدمة العسكرية قبلة المسلمين الشقيقة الكبرى السعودية، هل يعقل كل هذه الدول مخالفة للشرع؟».

ويتطلب سحب الثقة من الوزير تصويت أغلبية أعضاء المجلس، ما عدا الوزراء.(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"