عادي

32 ساعة عمل في 4 أيام.. بريطانيا تبدأ تنفيذ مبادرة «الأسبوع القصير»

19:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مبادرة 4 أيام عمل تكتسب زخماً واسعاً

إعداد – محمد ثروت

تبدأ بريطانيا في تطبيق برنامج العمل لمدة 4 أيام فقط في الأسبوع، ولمدة 32 ساعة، من دون أي تغييرات في الأجور أو المزايا الأخرى التي يتمتع بها الموظفون.

وقالت تقارير صحفية: إن تلك المبادرة سوف تدخل حيز التنفيذ في بريطانيا بداية من يونيو/ حزيران المقبل، بمشاركة 30 شركة وقّعت بالفعل على تنفيذ تلك الخطة، التي سوف تستمر لمدة 6 أشهر.

وقال «جو ريل»، مدير حملة العمل لمدة 4 أيام في بريطانيا، تلك الخطة تمثل مكسباً متبادلاً بين الشركات والعاملين فيها، خاصة أن الدراسات أثبتت أن الإنتاجية تتحسن كثيراً مع المكاسب التي يحصل عليها الموظفون، من خلال تعزيز أوضاع ظروفهم المعيشية والإنسانية.

وأشارت تقارير إلى أن مبادرة «الأسبوع القصير» سوف تحظى بمشاركة العديد من الدول قريباً، وعلى رأسها أستراليا، الولايات المتحدة، كندا، أيرلندا، ونيوزيلندا.

وإلى جانب التأثير الإيجابي على الإنتاجية، فإن الباحثين سوف يقومون أيضاً بقياس تأثير تحسن ظروف العاملين على البيئة والمساواة بين الجنسين.

من جانبه، قال «جو أوكونور»، أحد المديرين البارزين في الحملة: إن هذه الخطة سوف تساعد الشركات على الانتقال من مرحلة التركيز على عدد الساعات التي يقضيها الموظف في عمله، إلى تسليط الأضواء بشكل أكبر على الإنتاجية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"