عادي

50 مليار دولار لمكافحة حرائق الغابات الأمريكية

17:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حرائق الغابات

إعداد: مصطفى الزعبي
أقرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن خطة بقيمة 50 مليار دولار لزيادة مضاعفة استخدام الحرائق التي يُتحكم فيها، وقطع الأشجار التي تعمل كصاعقة في المناطق الأكثر تعرضاً للخطر في غرب الولايات المتحدة.
وستركز الخطة على المناطق التي قضت فيها الحرائق الخارجة عن السيطرة على أحياء، ومجتمعات بأكملها، بما في ذلك جبال سييرا نيفادا بكاليفورنيا، والجانب الشرقي من جبال روكي في كولورادو، وأجزاء من أريزونا، ولاية أوريجون وواشنطن.
وقالت المتحدثة باسم فيلساك، كيت ووترز: «الوصول إلى هذا الهدف سيتطلب ما يقدر بنحو 20 مليار دولار على مدى 10 سنوات للعمل في الغابات الوطنية، و30 مليار دولار للعمل في الأراضي الفيدرالية والولائية والقبلية والخاصة الأخرى».
وأقرت فيلساك بأن الجهد الجديد سيتطلب «نقلة نوعية» داخل دائرة الغابات الأمريكية من جهود لتكريس إخماد الحرائق إلى استخدام النار في الغابات والمراعي لمنع حدوث حرائق كبيرة.
وتشير وثائق تخطيط خدمة الغابات إلى أن العمل سيركز على «النقاط الساخنة» التي تشكل 10% فقط من المناطق المعرضة للحرائق في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ولكنها تمثل 80% من المخاطر التي تتعرض لها المجتمعات بسبب كثافتها السكانية ومواقعها.
وقال جون أباتزوغلو، خبير حرائق الغابات، من جامعة كاليفورنيا: «تقليل مخاطر الحرائق على مساحة الأرض المتصورة بموجب خطة الإدارة هدف نبيل يمثل مساحة أكبر من الأراضي المحروقة على مدى السنوات العشر الماضية».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"