عادي

محاضرات وأنشطة تفاعلية في مهرجان الفنون الإسلامية

22:49 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

في إطار الورش التفاعلية في مهرجان الفنون الإسلامية شهد مركزالشارقة للخط ورشتين للفنانة الدكتورة نجاة مكي، الأولى ورشة «العلاقة بين الشكل والفراغ»، تحدثت فيها عن أهمية الفراغ في اللوحة الفنية، ونسبته مع العناصر الأخرى في اللوحة، والثانية ورشة «الإيقاع المنتظم»، وبدأتها بجولة مع الحضور والمشاركين في أروقة المركز، ورافقت ذلك شروح لأعمالها الفنية المعروضة هناك، واستكملت د. مكي شروحاتها في قاعة المحاضرات بالمركز حول معنى الإيقاع كظاهرة كونية، وأنواع الإيقاع - أبعادة - إدراكه – تأثيره، وكيف نستدل على الإيقاع في الفنون الإسلامية.

وأتيح لجمهور المهرجان التدريب وتعلم أسرار الزخرفة والتذهيب من خلال ورشة زخرفة مشتركة بعنوان «تصميم – تلوين – تذهيب» المزخرفات، شاركت فيها الفنانات آزور شالي، زهرا دوستي وبروانة لطيفي من إيران، وقدمن شرحاً وافياً مع التطبيق العملي، حول كيفية تصميم الزخارف الذهبية، واختيار الألوان، وتقنيات التذهيب، وعبر تطبيق هذه التقنيات عملياً، تم إنتاج أعمال زخرفية في منتهى الدقة والجمال.

وفي قاعة بيوت الخطاطين، أشرف الخطاط جلال المحارب على ورشة «جماليات خط الديواني»، موضحاً جمالياته وخصائصه، والفروق بين مدارس الخط المختلفة في كتابة الخط الديواني.

وحول أسرار وتقنيات الدمج بين خطين من خطوط اللغة العربية في الكتابة، تحدثت الخطاطة والمذهّبة التركية مريم نوروزي في ورشة «علاقات فنية بين الخط المحقق والثلث»، كما قدم الخطاط البروفيسورحسين كوندوز/ تركيا، خلال ورشة حول فنون الخط، في مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة، النسب الجمالية التي يتمتع بها خطّا الثلث والديواني.

تاج الفنون

وبالتعاون مع جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، قدم خالد الجلاف رئيس جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، محاضرة بعنوان «الخط العربي والفنون الأخرى»، استعرض فيها الجلاف تاريخ الخط العربي ونشأته وتطوره، ومما ذكره إشارته إلى أن الخط العربي فن رائع، لم يحظ فن من الفنون بما حظي به، ووضح أسباب اعتباره جوهرة تاج الفنون الإسلامية.

وبالتعاون أيضا مع جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، قدمت الفنانة الإماراتية فاطمة سالمين، ورشة «تصميم لوحة» حيث تلقى الحضور شرحاً وافياً حول أساسيات فن التصميم، والإخراج النهائي للوحة الخطية.

وفي مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة أيضا أشرفت المذهبة بتول ديمر/ تركيا، على ورشة «الزخرفة والتذهيب وجمالياتها» أوضحت من خلالها طريقة التظليل بالشرح والتطبيق العملي، كما أعطت لمحة تاريخية لأهم المذهبين.

وأشرفت الخطاطة الإماراتية وفاء الكندي، على ورشة الثلث (ميزان حرف الواو والعين في الثلث) في مقر جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، واستمرت الورشة على مدار يومين، وتم في الورشتين التدريب على كيفية مراعاة الميزان في كتابة حرفي الواو والعين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"