عادي

«أضواء دبي».. إبداعات بتوقيع ستة فنانين عالميين

23:31 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
أكد توم ديكيفير، أحد أفراد الثنائي الفني توم ولين ديكيفير؛ حيث اشتركا في إبداع العمل الضوئي Rhizome في «لا مير»، ضمن مشروع «أضواء دبي» الذي ينفذ لأول مرة خلال الدورة ال27 لمهرجان دبي للتسوق، أن «أغلب مهرجانات الضوء التي تقام حول العالم لم تعد تقدم فنون الضوء المعتادة؛ بل نرى التصاميم الفريدة والمبتكرة والديكور والأعمال التي تتعلق بتقنيات الضوء وإبداع تصاميم بتقنيات الوسائط المتعددة لفنانين عالميين يقدمون كل ما هو جميل في هذا المجال».

أشار توم ديكيفير إلى أن الفضل في إقامة هذه العروض الضوئية المميزة في دبي هذا العام يعود إلى رؤية القائمين على مهرجان دبي للتسوق، وسعيهم المعتاد لرعاية المبتكرين والفنانين البارزين، وتشجيعهم على الاستمرار لتقديم أعمال فنية مميزة.

ويعرض ستة فنانين عالميين أعمالهم المميزة في جميع أنحاء دبي ضمن فعاليات «أضواء دبي» خلال مهرجان دبي للتسوق، ويعرض أحد هذه الأعمال الفنية ضمن فعاليات المهرجان لأول مرة في العالم، والبعض الآخر لأول مرة في دبي؛ إذ سبق عرضها خلال مهرجان الضوء الشهير في أمستردام «أمستردام لايت فيستيفال». ويعرض مجسم City Gazing Dubai، من تصميم استوديو VOUW والفنانين جوستوس برونز ومينجوس فوجل، في «جيت أفينيو» بمركز دبي المالي العالمي. والعمل تركيب فني مصمم خصيصاً ليرسم خريطة مدينة دبي تدريجياً مع خلفية موسيقية فريدة من نوعها، ليقدم رؤية شاملة للمدينة، مماثلة لتلك التي نشهدها من الفضاء.

يقول جوستوس برونز: «يُظهر العمل المدينة كما يراها رائد فضاء، لأن رواد الفضاء يرون المدن كما لو كانت نوعاً من الكائنات الحية، أو كما لو كانت عبارة عن قلوب صغيرة تتوهج أو تنمو أو تنكمش. أردنا تصور هذا التأثير وإعطاء الناس فكرة عن منظر المدن من السماء. وتنفرد دبي بتأثير خاص، فهي مدينة في قلب الصحراء؛ حيث تتجسد المعاني التي نريد عرضها بوقع أقوى».

و Absorbed By Light من المجسمات الأخرى التي تعرض خلال فعاليات «أضواء دبي»، وهو من تصميم جالي ماي لوكاس ويعرض في منطقة «ذي بوينت».

ويتكون من ثلاثة تماثيل لشخصياتٍ جالسة على مقعد حاملة بين يديها هواتفها، في انشغال تام بها؛ وتبدو رؤوسهم محنية وأصابعهم على الشاشات التي تنير وجوه أصحابها. والفكرة هي أن الإنسان المعاصر حاضر بجسده غائب بعقله عن المكان.

أما مجسّم Talking Heads في «ذي بوينت»، فتتجاوب عناصره مع بعضها من خلال حوار يدور بالكامل عبر الوسيط الضوئي.

وسيستمتع راكبو الدراجات بقضاء أمسية مسليّة على شاطئ «لا مير» مع Lightbattle X؛ حيث يتيح العمل الفني ل4 زوار ركوب دراجات هوائية لإضاءة المجسم، وكلما زادت سرعتهم في قيادة الدراجة الهوائية زادت مكافأتهم عبر المزيد من الألوان.

وفي لاست إكزيت الخوانيج، يحظى الزوار بفرصة مشاهدة مجسم Infinita من تصميم استوديو بالموند، وهو عبارة عن هرم مثلث الشكل من حجر الكوارتز البراق، ويتكون من عدة أشكال رباعية الأسطح، ذات البلورات المتشققة.

يأمل مبدعو هذه الأعمال أن تصل الرسالة الفنية لأعمالهم وأن تلقى صداها لدى الجماهير، وهي رسالة لا تصل ببساطة إلا من خلال مهرجان يرعى فنون الضوء مثل مهرجان دبي للتسوق.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"