عادي
إعادة صياغة الأوزان وضوابط الامتحانات

تطورات في سياسة التقييم تعيد الاختبارات الختامية في الفصل الثاني

00:51 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

دبي:محمد إبراهيم

شهدت سياسة تقييم الطلبة وضوابط تطبيق الامتحانات للعام الدراسي الجاري2021 - 2022 تطورات جديدة، إذ أدخلت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تعديلات على أوزان التقييمات للفصول الدراسية الثلاثة لطلبة المراحل كافة، وأسس الترفيع والمقاييس الوصفية.

وأدرجت المؤسسة اختبارات ختامية لنهاية الفصل الدراسي الثاني، وتقرر لها الفترة 7-18 مارس المقبل، في مواد المجموعة A لطلبة الصفوف 1-12، والامتحانات التعويضية خلال الفترة 21-25 من الشهر ذاته «مارس»، فضلاً عن إعادة صياغة إجراءات وضوابط وآليات تطبيق الامتحانات في كل فصل دراسي.

1

ووفقاً لتطورات سياسة التقييم، أصبح الوزن لطلبة الثاني عشر في الفصل الدراسي الأول لمواد المجموعة A ،% 25 بواقع 10% «للامتحان التكويني» و15% «ختامي»، و40% للفصل الثاني بواقع 10% «تكويني» و30% «ختامي»، فيما تحدد للفصل الثالث 35% بواقع 10% «تكويني» مقابل 25% «ختامي»، بإجمالي 100% تشتمل على 30% للتكويني، و70% للختامي.

أما بالنسبة لمواد المجموعة B، التي تضم مواد «التصميم والتكنولوجيا الفنون والتربية البدنية والصحية واللغات»، فقد أصبح الوزن لطلبة المرحلة الثانوية التي تضم الصفوف 9-12، 25% في الفصل الأول و30% في الثاني، و30% في الثالث، بإجمالي 100% بواقع 70% تكويني و30% ختامي.

1

امتحانات نهاية العام

وتضمنت تطورات سياسة التقييم «الإصدار الثاني 18 يناير 2022»، التي اطّلعت «الخليج» على مضمونها، موعد إجازة الربيع، خلال الفترة من 28 مارس المقبل إلى 15 إبريل، فضلاً عن مواعيد امتحانات نهاية العام الجاري، التي تقرر لها الفترة من 14-23 يونيو المقبل، في مواد المجموعة A لطلبة الصفوف 1-12، والامتحانات التعويضية من 27 إلى 30 يونيو، وتحليل النتائج يستمر خمسة أيام من 4 إلى 8 يوليو، على أن تنعقد امتحانات الإعادة في الفترة من 11 إلى 15 منه. وحددت السياسة موعد بداية العام الدراسي المقبل 2022-2023، إذ تقرر انطلاقته لجميع الطلبة في مراحل التعليم المختلفة يوم 1 أغسطس 2022.

1

معايير مركزية

أفادت بأن التقييم التكويني محدد بمعايير مَركزية تشمل نوع الأداة، والوزن، ضوابط التطبيق، الرصد، أما التّقييم الختامي يضم اختبارات مَركزية لمواد المجموعة A، وتطبق وفق برمجة زمنية وتستهدف الصفوف من 9 إلى 11 خلال الفصول الدراسيّة الثلاثة، على عكس التقييم الختامي الذي يضم اختبارات مَركزية لمواد المجموعة A، وتطبق وفق برمجة زمنية خلال الفصلين الأول والثالث فقط.

وحددت المؤسسة أسس الترفيع والمقاييس الوصفية لمستويات أداء طلبة الحلقة الثالثة «المرحلة الثانوية التي تضم صفوف (- 10 - 11 - 129)، فضلاً عن النهايات الصغرى والكبرى لدرجات المواد في جميع المسارات».

1

أسس الترفيع

وشددت على أن أسس الترفيع تركز على أهمية اجتياز الطالب جميع مواد المجموعة A بتحقيق النهاية الصغرى على الأقل، ويبقى لإعادة الصف جميع الطلبة الذين لم يجتازوا أي مادة دراسيّة من مواد المجموعة A بعد امتحان الإعادة، إذ إن فرصة الإعادة متاحة مرة واحدة للطالب.

وأوضحت أن رصد الدرجات في نظام المنهل، يتم «مركزيا إلكترونياً» من خلال الترحيل التلقائي بين نظامي الاختبارات والمنهل.

امتحان الإعادة

وأفادت بأن الطالب يمنح في امتحان الإعادة درجة النهاية الصغرى في حال كانت الدرجة الحاصل عليها أكبر من درجة النهاية الصغرى للمادة، وتضاف الدرجة النهاية الصغرى للمادة إلى المجموع الكلي والمعدل العام للطالب في الصف الثاني عشر بحيث لا يتجاوز مجموع درجات الطالب مجموع النهاية الصغرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"