عادي
اسأل الخليج

تعرف إلى ضوابط التشخيص الجيني للأجنّة قبل الزرع في الرحم

15:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أقر مجلس الوزراء 4 ضوابط وإجراءات للتشخيص الجيني بتقنيات التشخيص الوراثي للأجنة، قبل الإرجاع للزرع في الرحم، عند إجراء عمليات المساعدة الطبية على الإنجاب؛ فما هذه الضوابط؟
1. تحديد الحاجة إلى إجراء فحص جيني، قبل الزرع في الرحم من أخصائي علم الوراثة، التابع للمركز أو المتعاقد معه ضمن مختبرات الفحص الجيني، وأن يضمن المركز مشاركة فريق متعدد التخصصات في تقديم خدمة الفحص الجيني، على أن يضم الفريق أطباء أخصائيين في الإنجاب، وأخصائي علم الأجنة، وأخصائي علم الوراثة.
2. الحصول على موافقة خطية من الزوجين اللذين يرغبان في إجراء الفحص الجيني، وعلى المركز التأكد من إعطاء المعلومات التي توضح العملية، وأن تتضمن توضيحات عن النقاط المدرجة ضمن النموذج الخاص بذلك، وعلى وجه الخصوص: وجود دواعٍ طبية وراثية في العائلة أو أحد الزوجين تستدعي إجراء الفحص، والإجراء المتبع والمخاطر المترتبة عليه.
3. التوضيح للزوجين أن الفحص الجيني لا يضمن حدوث الحمل، كما لا يضمن عدم حدوث إجهاض في حال وقع الحمل، والكلف المالية والآثار النفسية المترتبة في حال عدم حدوث الحمل، على الرغم من إجراء الفحص الوراثي للأجنة قبل زرعها في الرحم، ونسب ومعدلات التشخيص الخطأ المرتبطة بهذه الفحوص، بما في ذلك احتمال وجود نتائج خطأ أو غير حقيقية.
4. عند إجراء الفحص الوراثي للأجنة بهدف تشخيص الأجنة المتطابقة نسيجياً، يجب حصول المركز على تقرير طبي من الطبيب المعالج للابن المصاب، يوصي بهذا التشخيص لإجراء العلاج للابن
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"