عادي

منتخب«الفراعنة» يحسم «ديربي النيل» ويتأهل

19:27 مساء
قراءة 3 دقائق

حسم المنتخب المصري «ديربي النيل» وبطاقة التأهل إلى الدور ثمن النهائي بفوزه على جاره السوداني 1-صفر الأربعاء على ملعب «أحمدو أهيدجو» في ياوندي في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن النسخة ال33 لكأس الأمم الإفريقية في كرة القدم.

ويدين الفراعنة بالفوز إلى قطب الدفاع محمد عبد المنعم الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 36.

وهو الفوز الثاني تواليًا للفراعنة بعد الأول على غينيا بيساو بالنتيجة ذاتها في الجولة الثانية، فرفعت رصيدها الى ست نقاط منهية الدور الأول في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط خلف نيجيريا المتصدرة والوحيدة التي حققت العلامة الكاملة بتغلبها على غينيا بيساو 2-صفر في غاروا.

وحقق المنتخب المصري الأهم وهو الفوز وضمن بطاقته علمًا بأنّ التعادل كان كافيًا له للحاق بركب المتأهلين كون غينيا بيساو منافسته والسودان على البطاقة الثانية خسرت أمام نيجيريا.

في المقابل، مني منتخب السودان بخسارته الثانية بعد الأولى أمام نيجيريا 1-3 وودع البطولة برصيد نقطة واحدة في المركز الثالث.

ومنحت خسارة السودان الرأس الأخضر ومالاوي بطاقتي أفضل أربع منتخبات تنهي الدور الأول في المركز الثالث.

وحلت الرأس الأخضر ثالثة في المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط، ومثلها جمعت مالاوي في المجموعة الثانية وضمنت تأهلها إلى الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها.

وتفوق منتخبا الرأس الأخضر ومالاوي على جزر القمر ثالثة المجموعة الثالثة، لكن الأخيرة لا تزال آمالها قائمة بانتظار ختام الجولة الثالثة للمجموعتين الخامسة والسادسة الخميس.

وتلعب الجزائر (نقطة واحدة) مع كوت ديفوار (4 نقاط)، وغينيا الاستوائية (3 نقاط) مع سيراليون (نقطتان) في المجموعة الخامسة، وتونس (3 نقاط) مع غامبيا (4 نقاط)، ومالي (4 نقاط) مع موريتانيا (من دون رصيد) ضمن المجموعة السادسة.

وتبدو تونس شبه ضامنة للتأهل لكنها ستخوض المباراة في غياب 12 لاعبًا بسبب الاصابة بفيروس «كوفيد-19» بينهم القائد مهاجم سانت إتيان الفرنسي وهبي الخزري.

وتملك تونس 3 نقاط مع أفضلية فارق الأهداف (+3)، ويتعين عليها تفادي الخسارة بفارق 5 أهداف أمام غامبيا لضمان بطاقتها بين أفضل منتخبات في المركز الثالث، فيما لا تزال فرصها قائمة لانهاء الدور الأول في الصدارة في حال فوزها وتعثر مالي امام موريتانيا.

وضمنت كوت ديفوار تأهلها دون أن تلعب كونها ستكون في أسوأ الحالات ثالثة في المجموعة الخامسة اذا خسرت امام الجزائر لأن رصيدها سيتجمد عند أربع نقاط وستتفوق على جزر القمر والسودان.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى الدور ثمن النهائي إلى 11 هي الكاميرون وبوركينا فاسو والرأس الأخضر (المجموعة الأولى) والسنغال وغينيا ومالاوي (الثانية) والمغرب والغابون (الثالثة) ونيجيريا ومصر (الرابعة) وساحل العاج (الخامسة).

وقال مهاجم أستون فيلا،المصري محمود حسن تريزيغيه «الحمدلله على التأهل، السودان منتخب محترم ونحن احترمناه جداً. الفترة المقبلة هي الأهم من أجل الفوز بالبطولة وإن شاءالله القادم أحسن».

من جهته قال قطب دفاع الفراعنة واتحاد جدة السعودي أحمد حجازي الذي اختير افضل لاعب في المباراة «كان فوزاً مهماً والاهم بالنسبة لكا كان حسم التأهل. اداؤنا يتحسن وكان بامكاننا الفوز بأكثر من هدف. نتمنى أن تكون الفترة المقبلة أحسن بالنسبة لنا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"