عادي
يسلط الضوء على منجز الفن التشكيلي خلال 50 عاماً

شخبوط بن نهيان يفتتح «إمارات الرؤى 2: سردٌ ووعدٌ»

22:51 مساء
قراءة دقيقتين
2

أبوظبي: «الخليج»

افتتح الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، أمس الجمعة وزير دولة، المعرض التشكيلي «إمارات الرؤى 2: سردٌ ووعدٌ»، والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان.

بحضور محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ود. زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة وهدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، بالإضافة إلى عدد من السفراء وكبار المسؤولين والفنانين.

قطع تركيبية

واطّلع خلال جولته في المعرض على أبرز القطع والأعمال الفنية والتركيبية، والتذكارات، والصور الفوتوغرافية، التي تعكس منجز الفن التشكيلي الإماراتي وتطوره خلال الخمسين عاماً الماضية، وبينها أعمال فنية بتكليف حصري من مهرجان أبوظبي تعرض لأول مرة، بالإضافة إلى اطلاع معاليه على أبرز الفعاليات التي سيتم تنظيمها على مدار ثلاثة أشهر ضمن البرنامج الثقافي الخاص بالمعرض.

100 عمل فني

ويستكشف المعرض الأول من نوعه والذي يستقبل الزوار حتى 16 إبريل/ نيسان 2022 بمنارة السعديات في أبوظبي، المشهد الفني التشكيلي الإماراتي عبر 100 عمل فني رئيسي، من بينها 15 عملاً بتكليف خاص من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، أعمال فنانين إماراتيين ومقيمين، في مجالات الرسم، والتصوير الفوتوغرافي، والأعمال التركيبية ثلاثية الأبعاد، والأعمال السمعية والمرئية، لأكثر من 62 فناناً تشكيلياً.

ويقدم مهرجان أبوظبي، ضمن مبادرة «منبر التأليف والتوثيق الموسيقي»، الداعمة للأعمال الجديدة للفنانين العرب التي تسهم في إيصال إبداعهم إلى العالم، سلسلة من الألبومات الجديدة عبر عمل تركيبي مخصص بالتوازي مع المعرض.

فكر الإمارات

يذكر، أن برنامج فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان أبوظبي لعام 2022، تنعقد تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع - حرفية إنجاز- بناء حضارة»، ويسهم من خلال فعالياته الفنية والموسيقية في ترسيخ مكانة العاصمة منصةً إبداعية عالمية، في إطار تصنيفها «مدينة الموسيقى» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، وفي تعزيز موقعها كمركز متنامي الأهمية على خريطة الموسيقى العالمية، باعتبارها موطناً لمنظومة موسيقية مرنة ومستدامة قائمة على الابتكار، ويشارك في دورة المهرجان لعام 2022، أكثر من 1000 فنان من مختلف أنحاء العالم، يقدمون أكثر من 300 فعالية واقعية ورقمية، إلى جانب جولتين موسيقيتين عالميتين، و17 عرضاً لأول مرة عالمياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"