عادي

قرعة كأس العالم.. تعرّف إلى نظام الجولة الحاسمة والقنوات الناقلة والمواجهة العربية المحتملة

19:32 مساء
قراءة دقيقتين
محمد صلاح يحمل أحلام مصر في أمم إفريقيا وتصفيات كأس العالم

إعداد: محمد ثروت

تتجه أنظار عشاق كرة القدم الإفريقية والعربية صوب مدينة «دوالا» الكاميرونية يوم السبت، لكن هذه المرة ليس لمتابعة مباريات كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها الكاميرون حالياً، والتي أسدلت الستار عن الدور الأول مساء الخميس.

ومن المقرر أن تذاع القرعة على قناة «بي إن سبورتس» الإخبارية، إضافة إلى قناة الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، على موقع «يوتيوب».

تصنيف المنتخبات العشر

وتستضيف مدينة دوالا قرعة الدور الحاسم لتصفيات كأس العالم لكرة القدم، قطر 2022، بعد وصول 10 منتخبات إلى هذا الدور، وتم تقسيمهم إلى مستويين، بحسب التصنيف الدولي لتلك المنتخبات.

ويضم التصنيف الأول كلاً من:

الجزائر – تونس – المغرب – السنغال – نيجيريا

بينما يضم التصنيف الثاني كلاً من:

مصر – مالي – الكونغو الديمقراطية – الكاميرون – غانا

نظام الجولة الحاسمة لتصفيات كأس العالم

وتقام تلك الجولة الحاسمة لنظام خروج المغلوب، من خلال مباراتي ذهاب وإياب، وسوف تتمتع منتخبات التصنيف الأول بميزة إقامة لقاء العودة على أرضها، ومن المقرر أن تقام مباريات الذهاب يوم 24 مارس المقبل، في حين تقام مباريات العودة يوم 29 من الشهر نفسه.

هل تسفر القرعة عن مواجهة عربية؟

ويمكن أن تسفر القرعة عن مواجهة عربية واحدة فقط، كون أن المنتخب المصري هو الوحيد المتواجد في التصنيف الثاني، ما يعني أن فرصة وقوعه مع منتخب عربي آخر في التصنيف الأول كبيرة، مع وجود منتخبات الجزائر، تونس والمغرب، بينما لن تكون هناك مواجهات عربية إذا وقعت مصر أمام نيجيريا أو السنغال.

ظلال أمم إفريقيا على قرعة المونديال

وتلقي بطولة كأس أمم إفريقيا بظلالها على تلك القرعة، في ظل خيبة الأمل التي يعانيها المنتخب الجزائري، الذي ودّع المونديال الإفريقي بعد تذيل مجموعته بنقطة واحدة، وهدف واحد فقط في 3 مباريات، على الرغم من أن كل الترشيحات كانت تصبّ في مصلحته للاحتفاظ بلقبه الإفريقي، إلا أن كتيبة المدرب جمال بلماضي خيبت الآمال، وأنهت مشوارها بهزيمة ثقيلة أمام كوت دي فوار 1-3 الخميس.

ويسعى منتخب غانا للتعويض أيضاً في تصفيات كأس العالم، بعد خروجه من كأس أمم إفريقيا، بنفس سيناريو الجزائر تقريباً، بنقطة واحدة وتذيل المجموعة التي ضمت المغرب والجابون وجزر القمر.

ويعتبر المنتخب المغربي هو أفضل منتخب عربي حتى الآن في أمم إفريقيا، كونه تصدر مجموعته ب7 نقاط، وسيواجه مالاوي في دور ال16 يوم الثلاثاء المقبل.

ويأتي منتخب مصر كثاني أفضل المنتخبات العربية في «الكان»، بعد جمع 6 نقاط، إلا أنه سيواجه اختباراً صعباً مساء الأربعاء في دور ال16 أمام كوت دي فوار.

وفي نفس السياق، لم يكن مستوى تونس جيداً، ووصلت إلى الدور الثاني ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث، وضربت موعداً نارياً أمام نيجيريا، صاحبة العلامة الكاملة ب9 نقاط، في الدور الأول، يوم الأحد المقبل.

أما منتخب جزر القمر، فهو مفاجأة كأس أمم إفريقيا، بعد تمكنه من إطاحة غانا، وسوف يواجه الكاميرون أصحاب الأرض يوم الاثنين، في حين خرجت موريتانيا من الدور الأول من دون نقاط.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"