عادي

الولايات المتحدة تطالب روسيا بإثبات عدم التخطيط لغزو أوكرانيا وتتوعد بالردّ

19:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بلينكين ولافروف بعد نهاية مباحثاتهما في جنيف

جنيف - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن واشنطن وعدت بتقديم ردّ خطيّ «الأسبوع المقبل» على المطالب الروسية بسحب قوات حلف شمال الأطلسي من أوروبا الشرقية، بعد محادثات في جنيف مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين حول الأزمة في أوكرانيا.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة،: «توافقنا على أن إجابات خطيّة عن اقتراحاتنا ستُقدّم لنا الأسبوع المقبل» مشيراً إلى أنه وبلينكين متوافقان على ضرورة إقامة حوار منطقي كي يتراجع الانفعال، حسب قوله.

بعد ذلك، اتّفق الوزيران على إقامة «تواصل جديد على مستواهما» معتبرَين أن «من السابق لأوانه» عقد قمة جديدة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن.

وقال لافروف «لا أعرف ما إذا كنّا على الطريق الصحيح، سأعرف ذلك عندما نحصل على إجابة».

وأكد أن روسيا «لم تهدّد يوماً الشعب الأوكراني» معتبراً مرة جديدة أن السلطة الأوكرانية تعاني «الروسوفوبيا»، ( الرعب من روسيا )، ومتّهماً حلف الأطلسي باعتبار أوكرانيا ضمن نطاق «منطقة نفوذه».

من جانبه، قال بلينكن إن واشنطن ستردّ على أي «هجوم روسي حتى لو لم يكن عسكرياً»، ووصف المحادثات مع لافروف بأنها كانت «صريحة وجوهرية».

وأشار وزير الخارجية الأمريكية إلى أنه طلب من لافروف إثبات أن روسيا لا تخطط لغزو أوكرانيا، وشدد على التزام واشنطن بضمان حق الشعب الأوكراني في تقرير مصيره.

وقال إنه بحث الشأن الإيراني مع نظيره الروسي، وأكد أنه لا تزال هناك فرصة للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"