عادي

إصابات «كورونا» العالمية تـلامــس 340 مليـونـــاً

النمسا أول دولة أوروبية تقر التطعيم الإجباري
01:08 صباحا
قراءة 4 دقائق
2
ياباني يمر وسط شارع المطاعم في شينجوكو بطوكيو حيث امرت هذه المنشات بالاغلاق المبكر(أ.فزب)
توجيه السيارات للمرور بعيادة فحص كورونا في سيدني بيتش بولاية نيوساوث ويلز الاسترالية(أ.ب)

تجاوز عدد المصابين بفيروس «كورونا» على مستوى العالم 338.52 مليون حالة أمس الجمعة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الوباء إلى خمسة ملايين و917577 حالة، في وقت سجلت إصابات قياسية في باكستان وأستراليا وروسيا وبولندا والبرازيل والمكسيك، وأقر برلمان النمسا التطعيم الإجباري، ووسعت اليابان ونيبال من قيود مكافحة الفيروس، بينما أعلنت الهند رفع حظر التجول المفروض في العطلات الأسبوعية.

قانون إلزامية التطعيم

وافق برلمان النمسا، بأغلبية كبيرة، على قانون يلزم جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، بالتطعيم ضد فيروس «كورونا»، مع استثناء الحوامل وأصحاب الموانع الطبية. واستمرت مناقشات البرلمان حتى وقت متأخر من مساء الخميس، وانتهت بالتصويت لصالح مشروع القانون بأغلبية 137 صوتاً لصالح التطعيم الإجباري،مقابل رفض 33 فقط، وامتناع 13 نائباً عن التصويت، لتصبح النمسا أول دولة أوروبية تفرض إلزامية التطعيم. ويدخل القانون الجديد حيز التنفيذ مطلع فبراير/شباط المقبل.

ثلاثة أضعاف

سجلت ألمانيا 140160 إصابة بفيروس كورونا امس الجمعة، فيما حذر وزير الصحة من أن البلاد قد تشهد 400 ألف حالة على الأقل يومياً بحلول منتصف فبراير. وقال وزير الصحة كارل لوترباخ خلال محادثات مع قادة حكومات الولايات أن الإصابات ستصل إلى هذا الرقم في ظل سيناريو متفائل توفر فيه الجرعات المعززة من لقاحات كورونا حماية جيدة جدا. وقال إن العدد قد يرتفع إلى أكثر من 600 ألف حالة جديدة يومياً إذا وفرت الجرعات المعززة حماية أقل.

وأضاف أنه يتوقع زيادة عدد المرضى في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات بشكل كبير خلال الأسابيع المقبلة.

بريطانيا وبولندا

سجلت بريطانيا 107364 إصابة جديدة بفيروس كورونا فضلاً عن 330 وفاة.

وفي بولندا قال نائب وزير الصحة فالديمار كراسكا إن بلاده سجلت أمس الجمعة 36665 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة، وأشار إلى أن 1390 شخصاً بينهم مصابون بالمتحور أوميكرون سريع العدوى. وتوقع الوصول إلى مستوى 50 ألف إصابة يومياً الأسبوع الحالي، ما يشكل تحدياً أمام النظام الصحي.

مستويات قياسية

أعلنت روسيا أمس الجمعة تسجيل 38850 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، ما يشكل قفزة قياسية مقارنة ب 33899 إصابة أول أمس. وأصبح إجمالي عدد الإصابات 10 ملايين و938 ألفاً و261 إصابة مع رصد 684 حالة وفاة ليبلغ إجمالي عددها 324 ألفاً و60 حالة وفاة. وقالت السلطات الروسية إن موسكو سجلت 11557 إصابة جديدة بفيروس كورونا في 24 ساعة في زيادة قياسية منذ بدء الجائحة.

أعلنت أستراليا أمس الجمعة تسجيل 80 وفاة جراء الإصابة بكورونا في وقت ينتشر المتحور أوميكرون في البلاد. وقال دومينيك بيروتيت رئيس وزراء ولاية نيوساوث ويلز التي كان من نصيبها 46 وفاة إن تدني دخول المصابين إلى المستشفيات يعطي أملاً في التغلب على التفشي الحالي إلى جانب تجنب الضغط على النظام الصحي. لكنه لم يقدم أي تواريخ محددة لاحتمال رفع القيود وفتح حدود الولاية.

اليابان ونيبال

بدءاً من يوم أمس الجمعة تقرر أن تغلق المطاعم والمشارب في طوكيو و16 منطقة أخرى في اليابان أبوابها مبكراً مع توسيع قيود مكافحة كوفيد 19 بسبب انتشار المتحور أوميكرون. وتشمل الإجراءات الموسعة ثلث البلاد تقريباً. وأعلنت وزارة الصحة اليابانية أمس بدء تطعيم الأطفال من سن الخامسة وحتى الحادية عشرة لحماية هذه الفئة العمرية المعرضة أكثر للإصابة بالمتحور الجديد.

وفي نيبال أعلن عن إغلاق المدارس في العاصمة كتمندو ومطالبة المواطنين بحمل بطاقات التطعيم معهم حال خروجهم الى الأماكن العامة، إلى جانب حظر الاحتفالات الدينية وأمر نزلاء الفنادق بإجراء فحص كورونا كل ثلاثة أيام.

رفع حظر التجول في العطلات

قال مسؤول بإدارة العاصمة الهندية نيودلهي أمس الجمعة إن المدينة تستعد لرفع حظر التجول المفروض خلال العطلات الأسبوعية والسماح للشركات الخاصة بالعمل الجزئي من المكاتب بعد تراجع أعداد حالات الإصابة بكوفيد-19. وانخفض عدد الإصابات الجديدة بكورونا في دلهي بأكثر من النصف بعد أن وصل إلى ذروته في 13 يناير/ كانون الثاني مسجلاً 28867 حالة، كما أصبح أكثر من 80 في المئة من الأسرّة المخصصة لحالات كوفيد-19 في مستشفيات المدينة شاغراً.

وقال المسؤول الحكومي «نظراً لتراجع حالات بكورونا، وافق رئيس وزراء دلهي أرفيند كيجريوال على الاقتراح» الذي تقدمت به السلطات لإلغاء حظر التجول خلال العطلات الأسبوعية.

وكانت دلهي واحدة من مراكز تفشي جائحة كورونا في الهند خلال العامين الماضيين وشهدت العديد من عمليات الإغلاق العام وحظر التجوال بسبب عدة موجات من الإصابات.

أعلى عدد إصابات في باكستان

سجلت باكستان الجمعة أكثر من سبعة آلاف إصابة بكوفيد-19 في أعلى عدد إصابات يومية منذ بدء الجائحة، وذلك في وقت يفرض فيه البلد قيوداً جديدة للحد من تفشي المتحور أوميكرون. وأفادت بيانات من مركز قيادة العمليات الوطني، الذي يشرف على جهود مكافحة الجائحة، بتسجيل ما لا يقل عن 7678 إصابة في 24 ساعة فضلاً عن 23 وفاة. وكان أعلى معدل للإصابات في مدينة كراتشي، أكبر مدن البلاد.

وافقت الحكومة على حقن السكان من سن الثلاثين بجرعات تعزيزية من اللقاحات المضادة لكوفيد-19. وفرضت باكستان التطعيم الإجباري للأطفال من سن الثانية عشرة كشرط لدخول المدارس. وطعّمت باكستان نحو 70 مليوناً أو نحو 32 في المئة من السكان بجرعتين من اللقاح.

البرازيل والمكسيك

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 168495 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة و350 وفاة. ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 23 مليوناً و585243 منذ بداية الجائحة، فيما وصل العدد الرسمي المسجل للوفيات إلى 622205. وحصيلة الوفيات في البرازيل هي ثالث أعلى حصيلة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا.

كما أعلنت المكسيك تسجيل 278 وفاة جديدة بكوفيد-19 ليرتفع بذلك العدد الإجمالي الرسمي للوفيات منذ بداية الجائحة إلى 302390. كما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 50373 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى أربعة ملايين و545683.

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"