عادي

تصعيد جديد في حرب شركات الطيران بين الولايات المتحدة والصين

13:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الخطوط الجوية الصينية

واشنطن - أ ف ب

 أعلنت واشنطن، أمس الجمعة، تعليق 44 رحلة ركّاب لشركات طيران صينية، من الولايات المتحدة إلى الصين، بسبب القيود الصحّية المتعلّقة بفيروس كورونا المستجد، والتي فرضتها بكين على شركات الطيران الأمريكية.

وتفرض الصين رقابة صارمة جداً على الدخول إلى أراضيها، بما في ذلك إلغاء رحلات جوّية إذا كان عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على متن أيّ طائرة مرتفعاً.

واستخدمت هيئة الطيران الصينيّة هذه السياسة لإلغاء رحلات الخطوط الجوّية «أمريكان» و«دلتا» و«يونايتد» بعدما ثبُت أنّ ركاباً كانت نتائج اختباراتهم سلبيّة قبل الإقلاع، جاءت نتيجتهم إيجابية لناحية الإصابة بكوفيد عند وصولهم إلى الصين.

وكتبت وزارة النقل الأمريكيّة الجمعة أنّ هذا الإجراء يتعارض مع المصلحة العامّة ويضرّ بعمليّات «دلتا» و«أمريكان» و«يونايتد» ويتطلّب إجراءً تصحيحيّاً من جانب الوزارة.

وأضافت: لا تنبغي معاقبة الشركات الأمريكيّة التي تتّبع جميع القواعد الصينيّة المتعلّقة ببروتوكولات ما قبل الإقلاع والتواجد على متن الطائرة، إذا ما ثبُتت إصابة ركّاب بكوفيد-19 بعد وصولهم.

والرحلات الـ44 المعنيّة بالإجراء كانت ستُسيّرها شركات «إير تشاينا» و«تشاينا إيسترن إيرلاينز» و«تشاينا ساوزرن إيرلاينز» وخطوط طيران «شيامين» وكان مقرّراً تسييرها بين 30 يناير و29 مارس. 

وجاءت هذه الخطوة قبل أقل من ثلاثة أسابيع من بدء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها بكين.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"