عادي

خبراء: «أوميكرون» ينتهي قريباً.. ويجب التعايش مع فيروس كورونا

15:28 مساء
قراءة دقيقتين
حملات التطعيم تتواصل ضد فيروس كورونا

إعداد: محمد ثروت

قالت صحيفة «ناشيونال بوست» الكندية إن المتحور أوميكرون يمكن أن يؤدي إلى إعادة العالم إلى طبيعته مرة أخرى، حيث سيكون من المرجح أن يكون الوضع جيداً للغاية في فصلي الربيع والصيف المقبلين.

وأشارت الصحيفة، في تقرير نشرته اليوم السبت، على موقعها الإلكتروني، إلى أن الصعود السريع للغاية بالنسبة للمتحور أوميكرون يبشر بهبوط سريع أيضاً، حيث يتوقع أن تتراجع معدلات الإصابة كثيراً خلال الشهور القليلة المقبلة.

ونقلت عن «آنا بريشتين»، الأستاذ المساعد في جامعة نيويورك الأمريكية، قولها: «لا يوجد شيء مضمون، ولكن إذا كان يتعين علينا توقع ما سيكون في القريب العاجل، فإنني أرى أن الأوضاع ستكون جيدة للغاية خلال فصلي الربيع والصيف، حيث يمكن للناس أن يكونوا أكثر انطلاقاً ويتخلوا عن القيود المفروضة عليهم».

وأشارت إلى أن أوميكرون سيمنح العالم فترة للراحة، لأن المناعة المكتسبة والتطعيم، أو الاثنين معاً يمكن أن يقودا المزيد من البشر نحو مستويات يمكن السيطرة عليها لتفشي فيروس كورونا.

وقالت إن الأمل يتمثل في أن يكون الفيروس نفسه مصدراً للمناعة، بحيث تكون سلالة أكثر اعتدالاً مثل أوميكرون سبباً في حصول البشر على مناعة، في وقت لاحق، ضد أي سلالة أو متحور آخر أشد ضراوة.

من جانبها، قالت الدكتورة تريزا تام، كبيرة خبراء الصحة العامة في كندا، إن فيروس كورونا سوف يبقى، ولن تكون هناك نهاية له، وإنه يتعين على العالم أن يتعايش معه، ويستعد للمزيد من المتحورات المحتملة غير المتوقعة.

وأضافت قائلة: «يجب أن نضع استراتيجية أو خطة كي نمضي قدماً، ونعود مرة أخرى إلى الحياة الطبيعية قدر الإمكان».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"