عادي

افتتاح المهرجان الدولي الخامس للتمور بواحة سيوة في مصر

19:20 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: "الخليج"

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبتوجيهات ودعم سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، افتتحت بمدينة سيوة المصرية فعاليات المهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية، الذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة المصرية ومحافظة مطروح، بحضور أحمد رضا، ممثلاً لنيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، واللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، وصالح السعدي، ممثل سفارة الدولة بالقاهرة، والدكتور عبد الوهاب زايد، الأمين العام للجائزة، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ومزارعي نخيل التمر.

وفي كلمة ألقاها نيابة عن نيفين جامع، أحمد رضا، أكدت العلاقات النبيلة لدولة الإمارات الداعة للأخوة والأشقاء العرب في كل مكان، وبجهود الأمانة العامة للجائزة على نجاحها في تنظيم هذا المهرجان بدورته الخامسة.

كما توجهت الوزيرة بالشكر لدولة الإمارات، والى صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والى سموّ الشيخ منصور بن زايد، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، على دعم تنظيم هذا الحدث الذي يعدّ امتداداً لأواصر التعاون البنّاء والمعهود بين الامارات ومصر في كل المجالات التنموية.

وأشارت إلى أن محصول التمور في مصر إستراتيجي، حيث تحتل مصر المرتبة الأولى عالمياً، من حيث الإنتاج بنسبة 18% من الإنتاج العالمي، والأولى عربي بنسبة 23 % من الإنتاج العربي، وتؤكد الإحصاءات وجود تزايد مستمر في أعداد النخيل الكلي والمثمر في محافظات مصر المنتجة للتمور كافة، لذا فتولي مصر، قطاع التمور اهتماماً بالغاً. وأكدت أن قطاع التمور المصري يضم 150 منشأة صناعية تنتشر بمختلف مناطق الإنتاج بالوادي الجديد والواحات البحرية وسيوة وأسوان والأقصر والبدرشين والفيوم وبرج العرب والعامرية والدلتا ودمياط والشرقية.

فيما أكد الدكتور عبد الوهاب زايد، في كلمة الافتتاح أهمية العلاقات المتينة بين دولة الإمارات ومصر، ويأتي هذا المهرجان بتوجيهات سموّ الشيخ منصور بن زايد، ومتابعة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، تتويجاً لهذه العلاقة الوطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، فالمهرجان حدث وطني يقام للعام الرابع على التوالي في مصر العربية. وأعرب عن امتنانه للتعاون الكبير من الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة في مصر التي أبدت استعدادها للتعاون وتوفير الدعم اللازم لإنجاح هذا المهرجان، بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات بالقاهرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"