عادي

تبخّر تريليون دولار من قيمة العملات المشفرة

12:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
العملات المشفرة

تواصل عملة «بيتكوين» الانخفاض حيث هوت العملة المشفرة الأكبر أكثر من 12% إلى مستوى 34 ألف دولار، في وقت تهتز الأسواق العالمية مع اعتزام الاحتياطي الفيدرالي سحب التحفيز من السوق، ما أدى إلى معاناة في الأصول الأكثر خطورة في جميع أنحاء العالم. 
وجـــرى تـداول «بيتكوين»، أمــــس السبـت، عنــــــد 34040 دولاراً، وبذلــك تكون قــد خسرت نصف قيمتها منذ ذروة نوفمبر. وأدى انخفـــاض الـ «بيتكــويــــن» منذ أعلى مستوى لها إلى القضاء علــى ما يقرب من 600 مليار دولار وخسارة أكثر من تريليون دولار من قيمة سوق التشفير الكلي.
وقال هايدن هيوز، الرئيس التنفيذي في «ألفا إمباكت» في سنغافورة: «تسببت صفقات الهامش التي يتم تسييلها في موجة من ضغوط البيع الإضافية؛ حيث تم بيع الأصول التي تم الاحتفاظ بها كضمان قسراً لدفع ثمن قروض الهامش». 
وعانت العملات الرقمية المشفرة الأخرى بنفس القدر، إن لم يكن أكثر، مع غرق عملات «إيثر» و«ميمي» في عمليات سحب مماثلة. 
وتراجعت «إيثر» بنسبة 12% السبت، وانخفض كل من «سولانا» و«كوردانو» 17% على الأقل.
وقال هيوز: «أتوقع أن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتشكل القاع وأن تعود الثقة، قبل توقع أي نوع من الاتجاه الصعودي». ولا يستبعد المحللون الهبوط إلى 30 ألف دولار. 
وأدى انخفاض يوم الجمعة إلى تصفية أكثر من 1.1 مليار دولار من مراكز العقود الآجلة للعملات المشفرة. ما يقرب من 290 ألف متداول أغلقوا مراكزهم على مدار 24 ساعة حتى مساء الجمعة في نيويورك. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"