عادي
«الأرصاد» تتوقع انتهاءها اليوم.. والطقس مائل للبرودة

رياح وأتربة على مناطق متفرقة من الدولة لمدة 10 ساعات

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عبدالرحمن سعيد
شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الجمعة، رياحاً قوية مثيرة للغبار والأتربة بسبب امتداد منخفض جوي سطحي من الشرق، وامتداد مرتفع جوي من الغرب، صاحبهما امتداد منخفض جوي ضعيف في طبقات الجو العليا، ووصلت سرعة الرياح المصحوبة بأتربة إلى 65 كم/س، واستمرت نحو 10 ساعات متصلة، حيث بدأت في تمام الساعة السادسة صباحاً، واستمرت حتى الساعة الرابعة عصراً.

ناشد المركز الوطني للأرصاد مستخدمي الطرق وقائدي السيارات أخذ الحيطة والحذر، واتباع إرشادات المرور، بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية لأقل من 2000 متر، وانعدامها أحياناً في مناطق مختلفة على مستوى الدولة، كما حذر المركز مرتادي البحر بسبب ارتفاع الموج في إماراتي الشارقة وأم القيوين.

ودعت وزارة الداخلية السائقين إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة في الأحوال الجوية غير المستقرة للوصول بأمان، مؤكدة ضرورة اتباع 4 إرشادات، هي ترك مسافة آمنة بين المركبات، وعدم تشغيل الأضواء التحذيرية، والالتزام بخط السير، والالتزام بالسرعة المحددة.

كما حددت القيادة العامة للدفاع المدني 6 إرشادات طالبت باتباعها للتعامل مع الرياح والأعاصير، وهي: الابتعاد مسافة 10 كم عن السواحل، الابتعاد عن أعمدة الإنارة، متابعة النشرات والتقارير الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد، البقاء في المنازل حتى انتهاء العاصفة، اتباع التعليمات والتحذيرات الصادرة عن الجهات المختصة، عدم الاقتراب والوقوف بجانب المباني قيد الإنشاء.

من جانبها، أهابت بلدية منطقة الظفرة بالجمهور توخي الحيطة والحذر في السير على الطرقات نظراً لتأثر بعض المناطق برياح نشطة السرعة مثيرة للغبار والأتربة، ودعت الجمهور للتواصل على الخط الساخن 993، أو عبر الواتس أب 026788888 في حال وجود تجمع رمال أو سقوط أشجار، أو وجود أي طارئ.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد انتهاء الرياح المحملة بالأتربة، اليوم السبت، كما توقع أن يكون الطقس مائلاً للبرودة نهاراً، وبارد ليلاً، وغائماً جزئياً أحياناً، ورطباً ليلاً، وصباح غد الأحد، مع احتمال تشكل الضباب الخفيف على بعض المناطق الداخلية، والرياح نشطة إلى معتدلة السرعة، ومثيرة للغبار على بعض المناطق المكشوفة.

وقال المركز في بيانه اليومي إن الرياح ستكون شمالية غربية / 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س.. ويكون الموج في الخليج العربي مضطرباً إلى متوسط، ويحدث المد الأول عند الساعة 15:14، والمد الثاني عند الساعة 49:04، والجزر الأول عند الساعة 19:14، والجزر الثاني عند الساعة 07:22.. وفي بحر عُمان يكون الموج متوسطاً ويحدث المد الأول عند الساعة 12:06، والمد الثاني عند الساعة 58:00، والجزر الأول عند الساعة 16:18 والجزر الثاني عند الساعة 24:07.

وعن طقس يوم غد وبعد غد (الأحد والاثنين) وكذلك يوم الثلاثاء.. توقع المركز أن يكون الطقس غائماً جزئياً أحياناً، خاصة على بعض المناطق الساحلية، ورطباً ليلاً مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الداخلية والساحلية، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً خلال النهار، وتبلغ سرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 35 كم/س، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"