عادي

فرنسا واليونان توقعان «خريطة طريق» لتعزيز العلاقات العسكرية

13:57 مساء
قراءة دقيقتين
طائرات حربية

أثينا - أ ف ب

وقّع قائدا القوّات المسلّحة الفرنسيّة واليونانيّة الجمعة في أثينا، «خريطة طريق» تُجسّد الجانب العسكري للشراكة الاستراتيجيّة بين البلدين التي أُبرمت في سبتمبر في باريس.

وتنصّ خارطة الطريق، التي وقّعها الجنرال الفرنسي تياري بورخار، الذي يزور أثينا، والجنرال اليوناني كونستانتينوس فلوروس، على أنّ «الشراكة الاستراتيجيّة توحّد البلدين على الصعيد العسكري»، حسب بيان لهيئة أركان القوّات المسلّحة الفرنسيّة.

وتتيح هذه الوثيقة أيضاً «تعزيز العلاقات الدفاعيّة العسكريّة وهيكلتها على الأمد الطويل» و«تجسيد التعاون العسكري الثنائي الفرنسي اليوناني على المستويين الاستراتيجي والتشغيلي»، كما ورد في البيان.

ويأتي توقيع «خريطة الطريق» هذه بعد إبرام اتّفاقية فرنسيّة يونانيّة في سبتمبر تنصّ على بند للمساعدة المتبادلة «بكلّ الوسائل المناسبة» إذا وجد البلدان «بشكل مشترك أنّ هناك هجوماً مسلحاً يحصل ضدّ أراضي أحدهما».

وقرّرت أثينا العام الماضي تعزيز قدرتها العسكريّة عبر طلب 18 طائرة مقاتلة من طراز رافال وثلاث فرقاطات من فرنسا بمبلغ إجمالي قدره 5,5 مليار يورو، وأعلنت اليونان بعد ذلك شراء ستّ طائرات رافال جديدة.

ويأتي توقيع «خريطة الطريق» بعد يومين على تسليم أوّل ستّ طائرات رافال طلبتها أثينا من فرنسا.

وقال البيان المشترك الفرنسي اليوناني إنّه «في إطار الالتزامات التي تمّ التعهّد بها تجاه الاتّحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي»، تُوحّد الشراكة الفرنسيّة اليونانيّة «عسكرياً» البلدين «اللذين يسهمان في الدفاع الأوروبي والأمن الأوروبي الأطلسي، عبر التأكيد خصوصاً على تمسّكهما بحرّية الطيران في إطار احترام القانون الدولي».

وستُتيح «خريطة الطريق» للقوّات المسلّحة الفرنسيّة واليونانيّة «تعزيز ثقافتيهما الاستراتيجيّة المشتركة وإمكانيّة التشغيل المتبادل لصالح جيشينا»، حسب ما جاء في البيان الذي يشدّد على أنّ «التعاون العسكري الثنائي سيتمّ توسيعه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"