عادي

«كورونا» يتراجع أمريكياً.. و«أوميكرون» يسود أوروبا

01:10 صباحا
قراءة 3 دقائق

توافرت مؤشرات على تراجع كورونا في أمريكا، فيما يسود المتحور أوميكرون أوروبا حالياً، وقالت إسبانيا: إنها لا ترى نهاية لمعركة القضاء على كوفيد19، وأعلنت بلجيكا اعتماد مقياس فيروس كورونا المستجد، وسجلت روسيا واليابان والهند والمكسيك والبرازيل زيادات قياسية في الإصابات اليومية والوفيات بكورونا.

مؤشرات على تراجع

تتراجع حالات الإصابة بفيروس كورونا في المناطق الأشد تضرراً بالمتحور أوميكرون في الولايات المتحدة، وفقاً لتحليل لبيانات الصحة العامة، في ما يعد مؤشراً على تراجع الفيروس مرة أخرى.

وأظهر التحليل أن إصابات كوفيد-19 انخفضت في 15 ولاية إضافة إلى واشنطن وبورتوريكو.

في الشمال الشرقي، الذي شهد بعضاً من أعلى معدلات الإصابة في الموجة الأخيرة، انخفضت الإصابات بنسبة 36 في المئة على أساس أسبوعي.

ويفتح تراجع الإصابات في مناطق كانت أشد تضرراً بأوميكرون نافذة للأمل في تجاوز الأزمة، لكن الإصابات ما زالت مرتفعة في أجزاء واسعة من الولايات المتحدة.

أوميكرون يسود أوروبا

أعلنت وكالة الصحة الأوروبية أن أوميكرون باتت الآن السائد في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ومقره استوكهولم في تقرير أسبوعي «لقد تغيّر نمط انتقال أوميكرون في الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية من مجتمعي إلى سائد».

ووفقاً للمركز الأوروبي، فإن أوميكرون أصبح الآن «مهيمناً في أغلب دول الاتحاد » مع «انتشار بنسبة 78% في المتوسط».

لا نهاية للمعركة

قال رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى بيلفيتج الجامعي رافايل مانيز، أحد أكبر المرافق الطبية في منطقة كتالونيا شمال شرق إسبانيا: «كلما اعتقدنا أننا وصلنا إلى نهاية النفق، يطول الطريق أكثر».

وعلى الرغم من أن أكثر من 90 في المئة من سكان إسبانيا ممن هم فوق 12 عاماً تلقوا اللقاح، فإن هذا البلد لم يسلم من فورة إصابات بأوميكرون ليسجل أحد أعلى معدلات الإصابة في أوروبا في الأسابيع الأخيرة.

مقياس فيروس كورونا

أعلن رئيس الوزراء البلجيكي الكسندر دى كرو، أن بلجيكا قررت اعتماد ما يُسمى بمقياس كوفيد19 والذي سيحدد التدابير الواجب اتخاذها وفق تطور الوباء في البلاد. ويتكون مقياس الفيروس من ثلاث مراحل: الأصفر والبرتقالي والأحمر .

روسيا تتجاوز 11 مليون إصابة

قال الفريق الحكومي المكلف مكافحة جائحة كوفيد-19: إن روسيا سجلت أمس السبت زيادة قياسية جديدة في الإصابات في 24 ساعة . وقفزت الإصابات اليومية إلى 57212 إصابة من 49513 في اليوم السابق. وتم أيضاً تسجيل 681 وفاة.

وتجاوزت حصيلة الإصابات حاجز ال 11مليون إصابة .

زيادة قياسية في طوكيو

سجلت العاصمة اليابانية طوكيو، أمس السبت، أعلى عدد من الإصابات اليومية بكوفيد-19 لرابع يوم على التوالي مع استمرار الانتشار السريع للمتحور أوميكرون. وقالت الإدارة المحلية: إن المدينة رصدت 11227 إصابة بعد يوم من إعادة فرض قيود على الانتقالات والنشاط التجاري تستمر حتى 13 فبراير/ شباط.

الهند تقترب من 400 ألف إصابة

أعلنت وزارة الصحة أن الهند سجلت السبت 337704 إصابات جديدة و488 حالة وفاة بكوفيد-19 خلال24 ساعة. وقالت الوزارة: إن إجمالي عدد الوفيات ارتفع إلى 488884.

المكسيك والبرازيل

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل أعلى عدد يومي من الوفيات من جرّاء فيروس كورونا منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني بتسجيل 331 وفاة. وبهذا يرتفع إجمالي عدد الوفيات منذ بداية الجائحة إلى 202721.

أعلنت مدينتا ريو دي جانيرو وساو باولو البرازيليتان تأجيل عروض الكرنفال حتى نهاية إبريل/ نيسان بسبب زيادة الإصابات بفيروس كورونا .

وتشهد البرازيل حالياً ذروة الإصابات الجديدة بكوفيد-19، وسجل البلد أمس 166539 إصابة و358 وفاة.

تحذير من التفاقم

حذر مسؤولون في قطاع الصحة بهونج كونج السبت من تفاقم انتشار مرض كوفيد-19 في المدينة مع زيادة الإصابات المشتبه فيها في منطقة سكنية مكتظة. وأكد مسؤولو الصحة أنه تم تسجيل نحو 26 إصابة مؤكدة وأكثر من 100 إصابة مصنفة على أنها إيجابية مبدئياً السبت تتمركز في ثلاثة من المباني في حي كواي تشونج شمالي شبه جزيرة كولون.

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"