عادي

لاجوارتا.. إسباني يرأس «بيبسي كو» الأمريكية

21:25 مساء
قراءة دقيقتين
مقر شركة «بيبسي كو»

رامون لاجوارتا هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «بيبسي كو»؛ حيث أصبح رئيسها التنفيذي في الثالث من أكتوبر من 2018، بعد تنحي إندرا نويي. ويعد الرئيس التنفيذي السادس في تاريخ الشركة، وأول رئيس تنفيذي إسباني لشركة أمريكية كبيرة متعددة الجنسيات.

ولد لاجوارتا في عام 1963 بمدينة برشلونة، وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال من كلية «أيساد» للأعمال في برشلونة في عام 1985، وفي عام 1986 حصل على درجة الماجستير في الإدارة الدولية من كلية «ثندربيرد» للإدارة العالمية في جامعة ولاية أريزونا.

وقبل انضمامه إلى شركة «بيبسي كو»، عمل في شركة «تشوبا شوبس» للحلوى والسكاكر والتي تتخذ من إسبانيا مقراً لها. انضم لاجورتا إلى «بيبيسي» في يناير من عام 1996.

وفي عام 2014، أصبح الرئيس التنفيذي لقطاع أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء في الشركة. وخلال عمله في القسم الأوروبي

ل«بيبسي كو»، ساهم في قيادة عملية الاستحواذ في عام 2010 على شركة الألبان والعصائر الروسية «ويم بيل دان»، في صفقة بلغت قيمتها 5.4 مليار دولار، وهي ثاني أكبر عملية استحواذ للشركة بعد شرائها شركة «كويكير أوتس» في عام 2001.

عيّن لاجوارتا رئيساً لشركة «بيبسي كو» في سبتمبر من عام 2017، وقد أشرف على العمليات العالمية للشركة واستراتيجياتها. وبعد هذه الترقية انتقل للعمل في الولايات المتحدة.

في السادس من أغسطس من عام 2018، صوت بالإجماع على تعيين لاجورتا رئيساً تنفيذياً ل«بيبسي كو»، وهو نفس اليوم الذي أعلنت فيه إندرا نويي تنحيها عن منصبها. وتولى لاجوارتا المنصب رسمياً في الثالث من أكتوبر 2018، وأصبح رئيس مجلس الإدارة في الأول من فبراير من 2019. عمل لاجوارتا في الشركة لمدة تزيد على 20 عاماً؛ حيث شغل مناصب سابقة مثل الرئيس التنفيذي لمنطقة أوروبا وجنوب الصحراء الكبرى، ورئيس منطقة أوروبا الشرقية، ونائب الرئيس التجاري لشركة «بيبسي كو أوروبا»، والمدير العالم لشركة «آيبيريا سناكس آند جوسيز»، والمدير العام لشركة «جريس سناكس». ومنذ أن أصبح الرئيس التنفيذي لشركة «بيبسي كو»، حدد لاجوارتا ثلاث أولويات لقيادة الشركة وهي تسريع معدل نمو الإيرادات، وأن تصبح أقوى شركة وأفضل شركة.

ولجعل «بيبسي كو» أفضل، كلّف لاجوارتا بتنفيذ أهداف جديدة ضمن أجندة الشركة للاستدامة، بما في ذلك بناء نظام غذائي أكثر استدامة، والتركيز على جهود وأهداف الشركة في مجالات الزراعة والمياه وتدوير البلاستك ودعم الاستراتيجيات المتعلقة بتغيّر المناخ.

ويتضمن ذلك جهود الشركة لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 20% على الأقل، إضافة إلى هدفها لعام 2025 لجعل جميع إنتاجها من العبوات من مواد معاد تدويرها أو قابلة للتحلل.

وإضافة إلى كونه عضواً في مجلس إدارة شركة «بيبسي كو»، يعمل لاجوارتا مديراً لشركة «فيزا»، كما أنه يشغل منصب الرئيس المشارك لمجلس إدارة مبادرة النظم الغذائية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.

يشار إلى أن لاجوارتا يتحدث الإنجليزية والكاتالونية والإسبانية والفرنسية والألمانية واليونانية بطلاقة، وهو متزوج وله ثلاثة أبناء.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"