عادي
"الخليج" الرياضي يرصد أرقام دورينا بعد نهاية الذهاب (4)

115 هدفاً سُجلت في آخر نصف ساعة من زمن المباريات

23:25 مساء
قراءة 3 دقائق
صراع على الكرة بين لابا كودجو وليما في مباراة العين والوصل

دبي: علي نجم

كان معدل تسجيل الأهداف في دوري أدنوك للمحترفين مع نهاية مرحلة الذهاب مقبولاً وإيجابياً (253 هدفاً مع نهاية الدور الأول)، وإن وضح تأثير بعض الفرق وحرصها الكبير على تطبيق شعار ومبدأ «ممنوع الخسارة» أولاً.

وارتفع مؤشر أداء الفرق خلال المسابقة تدريجياً، ما أسهم في وجود معدل تهديفي متقارب في الجولات الأخيرة من مرحلة الذهاب بعدما لامس حدود 2.5 هدفاً أو 3 أهداف في المباراة الواحدة.

لكن اللافت الكبير في منافسات دوري أدنوك كانت الحصة الكبيرة على مستوى تسجيل الأهداف في الربع الأخير من زمن المباريات، بعدما بلغ عدد الأهداف المسجلة في ربع الساعة الأخير (من الدقيقة 76 ولغاية 90) 58 هدفاً، لتكون هي النسبة الأعلى من بين أرباع المباراة ال6.

وعلى مستوى التسجيل بشكل عام، فقد وضح أن مؤشر الأداء والتركيز الذهني يتراجع بشكل كبير في نصف الساعة الأخير من زمن المباريات، حيث تشير الأرقام وتكشف العديد من الدلائل التي تؤكد غزارة الفرق تهديفياً واستغلال الفرص بنسبة أكبر في نصف الساعة الأخير من زمن المباراة.

وتؤكد الأرقام التي رصدها «الخليج الرياضي» أن 115 هدفاً سجلت في نصف الساعة الأخيرة من زمن مباريات مرحلة الذهاب، وذلك بواقع 57 هدفاً في (الربع الخامس)، و58 هدفاً في (الربع السادس).

وتكشف الأرقام أن النسبة الأدنى من معدل تسجيل الأهداف كانت في الربع الرابع (من الدقيقة 46 ولغاية الدقيقة 60)، حيث تشكل هذه الفترة الأقل حضوراً للأهداف والتسجيل، بعدما اقتصر التسجيل فيها على 26 هدفاً فقط.

أما في ما يتعلق بإحصاءات الأشواط الأولى من زمن المباريات، فقد وضح أن الربع الثالث هو الأعلى تسجيلاً برصيد 42 هدفاً، بينما تساوى عدد الأهداف المسجلة في الربعين الأول والثاني برصيد 35 هدفاً في كل ربع من زمن المباراة.

ثنائيات

وفي الوقت الذي اكتسح وانفرد لابا كودجو بتسجيل «الهاتريك»، فقد تنوعت وتبدلت هوية اللاعبين الذين نجحوا بتسجيل ثنائيات خلال مرحلة الذهاب.

لابا يتألق بـ 13 هدفاً ويضع بصمة ثلاثية مرتين

كان التوجولي لابا كودجو هداف فريق العين وقائد هجوم «البنفسجي» نجماً لمنافسات الدور الأول من دوري أدنوك للمحترفين دون منازع، بعدما نجح في اعتلاء صدارة ترتيب الهدافين بتسجيل 13 هدفاً، ليمنح فريقه صدارة جدول ترتيب المسابقة عن جدارة واستحقاق.

ونجح اللاعب التوجولي في تسجيل 13 هدفاً، كان منها «هاتريك» في مناسبتين، الأولى في مرمى العروبة في الجولة الخامسة، والثانية في مرمى الجزيرة في الجولة العاشرة.

ولعل ما ميز تألق اللاعب التوجولي هذا الموسم، بروز الفعالية الكبيرة داخل وخارج أرض الفريق، فقد جاء تسجيل «الهاتريك» مرتين خارج ملعب هزاع بن زايد معقل الفريق.

وبدأ لابا مسلسل التسجيل هذا الموسم بالتسجيل بداية من المرحلة الأولى حتى الخامسة على التوالي، فسجل ثنائية في مرمى خورفكان (الجولة الأولى)، وهدف في مرمى الإمارات (الثانية)، وبني ياس (الثالثة)، قبل أن يسجل ثنائية ثانية هذا الموسم كانت في مرمى اتحاد كلباء (الرابعة)، ليعود ويضع البصمة الكبيرة بتسجيل هاتريك في مرمى العروبة (الخامسة).

وصام العملاق التوجولي عن التسجيل بعدها 4 جولات على التوالي، ليعود ويسترد شهيته بتسجيل هاتريك في مرمى الجزيرة (العاشرة)، وهدف في مرمى عجمان (12).

ولعل اللافت مع نهاية مرحلة الذهاب، أن التوجولي لابا كودجو كان اللاعب الوحيد الذي نجح في تسجيل «هاتريك» هذا الموسم، بينما اكتفى مهاجمو الفرق الأخرى بتسجيل ثنائية في أعلى معدل تهديفي لهم في المباريات.

وخلال مباريات الدور الأول من دورينا، شهدت مباريات مرحلة الذهاب تسجيل 21 ثنائية في جولات الذهاب.

وجاء تسجيل الثنائيات بواقع 4 ثنائيات (الجولة الأولى)، وثنائية واحدة في كل من (الثانية والثالثة)، و3 ثنائيات في (الرابعة)، وثنائيتان في (الخامسة) ومثلها في كل من (السابعة والثامنة)، وثنائية واحدة في (التاسعة والعاشرة)، ليعود ويرتفع عدد الثنائيات إلى 2 في الجولة 11، مقابل ثنائية واحدة في الجولة 12 وأخرى في الجولة 13 كانت بتوقيع محمد راشد الحمادي لاعب بني ياس في مرمى اتحاد كلباء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"