عادي
الاعتداء تصعيد خطير يؤثر في السلم والأمن في المنطقة

الكويت والبحرين والأردن ترحب بإدانة مجلس الأمن هجمات الحوثي

00:32 صباحا
قراءة 3 دقائق

رحبت دولة الكويت ومملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية بإدانة مجلس الأمن الدولي لهجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على دولة الإمارات.

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها عن ترحيب دولة الكويت بالبيان الصادر أمس عن مجلس الأمن بالإجماع والذي دان فيه هجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية على منشآت في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وأوضحت الوزارة أن صدور هذا البيان يؤكد خطورة سلوك ميليشيا الحوثي المهدد للأمن والسلم واهتمام مجلس الأمن بهذه القضية ومتابعته لها.

دعت الخارجية الكويتية المجلس إلى مضاعفة جهوده للضغط على ميليشيا الحوثي للاستجابة إلى دعوات وقف إطلاق النار والتفاعل الإيجابي مع جهود الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن بما يمهد لاستئناف المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية وصولاً إلى الحل السياسي المنشود وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها: المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وأكدت الوزارة في ختام بيانها على دعم دولة الكويت لكافة الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي للوصول إلى هذا الحل.

مملكة البحرين

رحبت مملكة البحرين بالبيان الذي أصدره مجلس الأمن الدولي ودان فيه بالإجماع اعتداء ميليشيا الحوثي الإرهابية على دولة الإمارات العربية المتحدة والمنشآت المدنية في العاصمة أبوظبي واعتباره تصعيداً خطيراً سيؤثر في السلم والأمن في المنطقة.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية في بيان أن إدانة مجلس الأمن الدولي بالإجماع للاعتداء الحوثي الإرهابي الآثم يعبر عن مساندة دولية لحق دولة الإمارات القانوني في الدفاع عن سيادتها وحماية أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها في وجه ممارسات ميليشيا الحوثي الإجرامية وانتهاكاتها المستمرة لكافة القوانين الدولية.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى موقف حازم وحاسم من ميليشيا الحوثي الإرهابية وما ترتكبه من اعتداءات وممارسات إجرامية ، والعمل على التوصل إلى وقف إطلاق النار وإلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن رقم 2216 وقرارات المجلس ذات الصلة بالأزمة اليمنية.

المملكة الأردنية

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بالبيان الصادر عن مجلس الأمن الدولي، أمس، والذي دان بالإجماع الهجوم الإرهابي الذي شنته ميليشيا الحوثي على عدد من المنشآت المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة في السابع عشر من الشهر الجاري.

وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول دعم المملكة المُطلق للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة في كل خطوة يتخذونها لحماية أمنهم ومصالحهم، مُجدداً إدانة واستنكار المملكة الشديدين للهجوم الإرهابي الجبان على دولة الإمارات العربية المتحدة.

جلسة مغلقة

وكانت السفيرة لانا نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، قدمت إحاطة سرية عن هجمات ميليشيات الحوثي الإرهابية، خلال الجلسة المغلقة التي عقدها مجلس الأمن. وقد انضمّ إلى السفيرة نسيبة مسؤول من القوات المسلحة في دولة الإمارات.

وبعد الاجتماع، أصدر مجلس الأمن بياناً صحفياً يدين فيه الهجمات الإرهابية للحوثيين التي استهدفت دولة الإمارات ومواقع في المملكة العربية السعودية.

وشدد البيان على ضرورة محاسبة ميليشيات الحوثي على هذه الأعمال الإرهابية، وحثّ جميع الدول على التعاون مع حكومة دولة الإمارات لتحقيق ذلك.

وقالت السفيرة نسيبة: «أعرب مجلس الأمن، وبصوت واحد، عن أن هذا العدوان الشنيع الذي شنه الحوثيون يشكل تهديداً واضحاً للمجتمع الدولي». وأضافت، «هذا الهجوم الإرهابي لا يهدد حياتنا نحن الإماراتيين فحسب، بل حياة مواطني كل دولة عضو في الأمم المتحدة أيضاً والذين تُعدّ دولة الإمارات وطناً لهم. ومن الضروري أن يحاسب مجلس الأمن والمجتمع الدولي ميليشيات الحوثي الإرهابية، لارتكابها هذه الجرائم ومنع ارتكاب أعمال فظيعة في المستقبل».

وكانت دولة الإمارات قدمت بتاريخ 18 يناير/كانون الثاني، رسالة إلى مملكة النرويج، رئيسة مجلس الأمن لهذا الشهر، تطلب فيها عقد اجتماع للمجلس بشأن الهجمات الإرهابية التي شنها الحوثيون. واستهدفت الميليشيات عند الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات، يوم الاثنين 17 يناير، المنطقة الصناعية في مصفح «إيكاد 3»، ومنطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي، وكلتاهما بنية تحتية مدنية. وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجمات التي تسببت بمقتل 3 مدنيين وإصابة 6 آخرين.

ويعدّ هذا الهجوم جزءاً من نمط السلوك الإرهابي المتكرر لدى الحوثيين، فقد دانت الإمارات في 12 الجاري، خلال اجتماع لمجلس الأمن بشأن الحالة في الشرق الأوسط، استيلاء الحوثيين في 3 يناير على سفينة الشحن المدنية «روابي»، التي ترفع علم الدولة في البحر الأحمر، ووصفتها بأنها أعمال قرصنة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"