عادي
بحسب تقرير «بيوت» و«دوبيزل»:

ارتفاع أسعار عقارات أبوظبي واستقرار الإيجارات 2021

16:57 مساء
قراءة 6 دقائق
  • سوق عقارات العاصمة يواصل جذب المستأجرين والمستثمرين
  • «السعديات» تتصدر مناطق الفلل الفاخرة وشقق «الريم» الأكثر طلباً
  • «مصدر» و«الريف» تسجلان أعلى عائد استثماري ب 8٪ للشقق
  • 7.5 % أعلى عائد استثماري على الفلل في «مدينة شخبوط»

أبوظبي: «الخليج»

أظهر «تقرير سوق عقارات أبوظبي لعام 2021» الصادر عن البوابتين العقاريتين «بيوت» و«دوبيزل» استقرار معدلات أسعار الإيجارات، في حين سجلت أسعار العقارات المعروضة للبيع ارتفاعاً في معظم المناطق والأحياء المعروفة، الأمر الذي تزامن مع مساعي الحكومية نحو الحد من انتشار فيروس «كورونا» من خلال اتخاذ تدابير وقائية جادة وفعالة، ما أدى إلى تعزيز ثقة المستثمرين بالسوق المحلية، وتأكيد المكانة التي وصلت إليها العاصمة كأكثر المدن أماناً على مستوى العالم. كما توقع التقرير استمرار المسار التصاعدي للسوق، مشيراً إلى زيادة إجمالي العقارات المعروضة على البوابتين بنسبة 80% خلال عام 2021.

وتعليقاً على نتائج التقرير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركتي «بيوت» و«دوبيزل»: «سجلت القطاعات الاقتصادية في أبوظبي خلال العام الماضي توجهات تصاعدية مطمئنة، الأمر الذي أكدته المؤشرات العالمية لتحليل أداء سوق أبوظبي للأوراق المالية الذي حقق بدوره أعلى مستوى له منذ أكثر من 16 عاماً. وبالمثل، ساهم المناخ الاقتصادي الإيجابي الذي ساد خلال عام 2021 في تعزيز جاذبية القطاع العقاري في أبوظبي، الذي واصل توسعة مساره من خلال تقديم العديد من الخيارات العقارية التي تشمل المناطق ذات الإطلالات البحرية، والمجمعات السكنية العائلية، بالإضافة إلى المشاريع المستدامة، ما ساهم في تجاوز إجمالي عدد زيارات موقعي بيوت ودوبيزل 14 مليون زيارة في عام 2021».

بيع الفلل

تصدرت «جزيرة السعديات» قائمة المناطق المرغوبة لشراء الفلل الفاخرة في أبوظبي، الأمر الذي يعزى إلى الطلب المتزايد في العاصمة على العقارات التي تتمتع بإطلالات بحرية. وارتفع متوسط ​​سعر القدم المربعة للفلل في الجزيرة بنسبة 4٪، من 1345 درهماً في عام 2020 إلى 1393 درهماً في عام 2021.

كما سجلت الفلل في «جزيرة ياس» زيادة طفيفة لم تتخط 11٪ لمتوسط سعر القدم المربعة، ليصل إلى​ 1081 درهماً في عام 2021. الأمر الذي يعزى إلى تسليم الوحدات السكنية الجديدة المكونة من 3 غرف نوم و6 غرف نوم في منطقتي «ويست ياس» و«ياس إيكرز».

وشهد متوسط سعر القدم المربعة للفلل في «حدائق الراحة» ارتفاعاً بسيطاً لم يتجاوز 2٪، حيث ارتفع من 810 دراهم في عام 2020 إلى 825 درهماً في عام 2021. وتركز اهتمام المشترين المحتملين الباحثين عن الفلل ذات الأسعار المتوسطة في أبوظبي خلال عام 2021 على مناطق التملك الحر، وخاصة منطقة «الريف».

وارتفع متوسط ​​سعر القدم المربعة للفلل المعروضة للبيع في «الريف» زيادة بنسبة 9٪، حيث ارتفع من 615 درهماً في عام 2020 إلى 670 درهماً في عام 2021، ما يشير إلى الطلب المتزايد على الفلل ذات الأسعار المتوسطة في أبوظبي. وحظيت المناطق البعيدة عن وسط المدينة مثل «مدينة خليفة أ» و«قرية هيدرا» و«مدينة شخبوط» (مدينة خليفة ب) باهتمام كبير من قبل المشترين المهتمين بشراء فلل بأسعار معقولة في العاصمة.

بيع الشقق

وبالنظر إلى قطاع الشقق الفاخرة، كان المستثمرون المحتملون يميلون إلى حد كبير نحو المناطق ذات الإطلالات البحرية، حيث كانت «جزيرة الريم» المنطقة الأكثر طلباً من قبل هذه الفئة. ارتفع متوسط سعر القدم المربع للشقق الفاخرة في «جزيرة الريم» بشكل طفيف بنسبة وصلت إلى 2٪، ليصل إلى 993 درهماً.

واستحوذت المجمعات السكنية الأخرى ذات الإطلالات البحرية مثل «شاطئ الراحة» و«جزيرة ياس» و«جزيرة السعديات» على اهتمام المشترين الباحثين عن الشقق الفاخرة، حيث ارتفع متوسط سعر القدم المربعة بنسبة وصلت إلى 5٪. وبالنظر إلى الشقق ذات الأسعار المتوسطة للبيع في أبوظبي، توجه المشترون المحتملون نحو المناطق التي توفر مرافق ملائمة للعائلات.

واصلت منطقة «الريف» جذب المستثمرين الباحثين عن شقق بأسعار مناسبة خلال عام 2021. بلغ متوسط ​​سعر القدم المربعة للشقق فيها 669 درهماً، بزيادة طفيفة وصلت إلى 2٪. وحافظت الشقق في الغدير على جذبها للمستثمرين، حيث انخفض متوسط ​​سعر القدم المربعة بنسبة قدرت ب1٪ لتصل إلى 701 درهم خلال عام 2021.

واحتلت «مدينة مصدر» المرتبة الثالثة في قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء الشقق بأسعار معقولة في أبوظبي. وحافظ متوسط ​​سعر القدم المربعة للشقق على تنافسيته عند 1178 درهماً، بانخفاض هامشي بنسبة أقل من 1٪.

العائد على الاستثمار

سجلت «مدينة مصدر» و«الريف» أعلى عائد على الاستثمار بنسبة 7.96٪ للشقق ذات الأسعار المعقولة. وواصلت «جزيرة ياس» تقديم أفضل عائد على الاستثمار للشقق الفاخرة بمتوسط 7.02٪. وسجلت الفلل ذات الأسعار المعقولة في «مدينة شخبوط» (مدينة خليفة ب) عائدات إيجارية جذابة وصلت إلى نسبة 7.55٪ في عام 2021. كما حققت الفلل السكنية الفاخرة في حدائق الراحة عائدات إيجارية مميزة بنسبة 5.87٪.

المشاريع قيد الانشاء

كان مشروع «ديفا» في «جزيرة ياس» هو الخيار الأكثر جذباً لمشتري الشقق ذات الأسعار المعقولة ضمن فئة العقارات قيد الإنشاء، فيما كان مشروع «وترز إج» في «جزيرة ياس» هو الأكثر طلباً من قبل الراغبين في شراء الشقق الفاخرة. فضل المستثمرون الذين يتطلعون إلى شراء الفلل قيد الإنشاء ذات الأسعار المتوسطة مشروع «نويا» في «جزيرة ياس»، في حين بقي مشروع «ياس ايكرز» هو المفضل لدى الباحثين عن الفلل الفخمة.

إيجارات الفلل

ظلت «مدينة محمد بن زايد» الخيار الأول للمستأجرين الباحثين عن الفلل ذات الإيجارات المتوسطة خلال عام 2021 بحسب البيانات الواردة في التقرير، حيث شهد متوسط إيجارات الفلل في المدينة تقلبات طفيفة، مع زيادة وصلت إلى 3٪ لإيجار الفلل المكونة من 3 و4 غرف نوم، لتصل إلى 93 ألف درهم سنوياً و128 ألف درهم سنوياً على التوالي، في حين انخفض متوسط إيجار الفلل المكونة من 5 غرف نوم بنسبة لم تتجاوز 1٪ لتستقر عند 146 ألف درهم سنوياً.

واستحوذت «مدينة خليفة أ»، و«الريف»، و«مدينة شخبوط» (مدينة خليفة ب) و«المرور» كذلك على اهتمام المستأجرين الباحثين عن الفلل ذات الأسعار المتوسطة، وشهد متوسط الإيجارات في هذه المناطق ارتفاعاً ملحوظاً تراوح بين 5٪ إلى 7٪.

ومن ناحية أخرى، كانت منطقة «البطين» الأكثر طلباً من قبل المستأجرين الباحثين عن الفلل الفاخرة، والتي شهدت بدورها انخفاضاً في متوسط الإيجار السنوي بنسبة لم تتجاوز 8.4٪ بشكل عام. وانخفض متوسط ​​إيجار الفلل المكونة من 4 غرف نوم في «البطين» بنسبة 1٪ ليصل إلى 223 ألف درهم سنوياً. وكذلك الأمر بالنسبة للفلل المكونة من 5 غرف نوم و6 غرف نوم، حيث شهدت بدورها انخفاض متوسط الإيجار السنوي بنسبة 9٪، لتصل إلى 192 ألف درهم سنوياً و234 ألف درهم سنوياً على التوالي. الجدير بالذكر أن الفلل المكونة من 5 غرف نوم سجلت متوسط إيجار أقل من تلك المكونة من 4 غرف نوم في البطين وذلك بسبب الطلب المتزايد والمخزون المحدود للوحدات السكنية الأصغر في المنطقة.

استمرت المجمعات السكنية المتكاملة مثل «المشرف»، و«جزيرة ياس»، و«حدائق الراحة» في جذب اهتمام المستأجرين الباحثين عن الفلل الفاخرة خلال عام 2021، حيث شهدت ارتفاعاً متفاوتاً بمتوسط الإيجارات وصل إلى 27٪. وسجلت «جزيرة ياس» أعلى زيادة بسبب وفرة الوحدات الجاهزة للتأجير المكونة من 5 و 6 غرف نوم في مشاريع «وست ياس» و«ياس ايكرز».

إيجارات الشقق

ظلت «مدينة خليفة أ» الخيار المفضل للمستأجرين المهتمين بالشقق ذات الأسعار المتوسطة في أبوظبي. شهد متوسط إيجار الشقق في المدينة تقلبات طفيفة خلال عام 2021، حيث وصل متوسط إيجار شقق الاستوديو إلى 27 ألف درهم سنوياً، و42 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفة نوم واحدة، و61 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفتي نوم. وتركز اهتمام المستأجرين بشكل كبير على المناطق والأحياء القديمة، بما في ذلك الخالدية والمرور وشارع حمدان والنادي السياحي. كما شهد متوسط إيجار الشقق في هذه المناطق انخفاضاً ملحوظاً وصل إلى 8٪.

استمرت «جزيرة الريم» في كونها الوجهة المفضلة لاستئجار الشقق الفاخرة خلال الربع الثالث من عام 2021، حيث انخفض متوسط الإيجار بنسبة 6٪، الأمر الذي يُعزى إلى تحول اهتمام العديد من المستأجرين تركيزهم نحو الفلل. استقر متوسط إيجار الشقق في الجزيرة خلال العام الماضي على 58 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفة نوم واحدة، و84 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفتي نوم، و125 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من 3 غرف نوم.

كانت مناطق «شاطئ الراحة»، و«الكورنيش»، و«شارع الكورنيش»، و«جزيرة السعديات» ضمن قائمة المناطق الأكثر جذباً للمستأجرين خلال عام 2021. وشهدت هذه المناطق المطلة على البحر انخفاضات معتدلة في متوسط إيجاراتها السنوية للشقق بنسبة وصلت إلى 10٪. في حين سجل متوسط إيجارات الشقق في جزيرة السعديات ارتفاعاً كبيراً وصل إلى 31٪، ما يعكس الطلب المتزايد على المنطقة مدفوعاً بتسليم الوحدات الجديدة.

4
4
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"