عادي

رؤى سلطان والشيخة جواهر أساس حزمة المشاريع الصحية

«التثقيف الصحي» والجمعيات الداعمة تكشف عن مشاريعها للعام الجديد
23:00 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة: «الخليج»

كشفت إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، عن حزمة البرامج التي تعتزم الإدارة والجمعيات الداعمة للصحة التابعة لها تنظيمها خلال العام الجاري 2022، جاء ذلك خلال المؤتمر الافتراضي الذي عقدته الإدارة، والذي شهد عرض فيلم تعريفي خاص بالإدارة، واستعراض إنجازات الإدارة خلال العام الماضي 2021.

وقالت مدير إدارة التثقيف الصحي إيمان راشد سيف، في كلمتها الافتتاحية: «لقد دأبت إدارة التثقيف الصحي على إطلاق البرامج والمبادرات الصحية الشاملة والمتكاملة، مستندة إلى رؤى وتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وقرينة سموّه، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة».

وأضافت: مع حلول هذا العام الجديد، أطلقت إدارة التثقيف الصحي أجندة مبادراتها، وشرعت بتنفيذها وفق الجدول الزمني المحدد لكل منها بدعم لا محدود ورعاية لم تنقطع يوماً من سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، في إطار سعينا الدؤوب للنهوض بمستوى الثقافة الصحية، وتحسين السلوك المرتبط بالصحة لكافة أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين في إمارة الشارقة باختلاف أعمارهم وجنسهم ومستوياتهم.

وتابعت: وفي هذه المناسبة، نتوجه بجزيل الشكر لقيادتنا الحكيمة على رعايتهم الدائمة لكل مشاريعنا التي نتطلع من خلالها إلى المساهمة في الارتقاء بالواقع الصحي والوقائي في إمارتنا الباسمة - التي جعلت الصحة على رأس أجندتها الاجتماعية والاقتصادية والتنموية - ونؤكد حرصنا وسعينا لأن تكون مبادراتنا فعّالة ومستدامة، وتصب جميعها في خدمة الإنسان والاهتمام بصحته وسلامته، باعتباره أساس عملية التنمية والنهوض بالمجتمع.

وأضافت: تشكل مبادراتنا لهذا العام امتداداً واستكمالاً لجهودنا في الأعوام الماضية، وترجمة لرسالة ورؤية الإدارة، وإضافة نوعية وداعمة للاستراتيجية الوطنية، لتعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية في المجتمع، وبأهمية الفحص المبكر لبعض الأمراض».

وشهد المؤتمر تكريم الشركاء والداعمين للإدارة؛ حيث تم تكريم الشخصية الداعمة المعطاءة لعام 2021: د.عادل السجواني، وتكريم الجهة المؤسسة الداعمة: شركة لومي، وجامعة الشارقة، والجهة الإعلامية الداعمة قناة الوسطى.

كما تم استعراض أجندة إدارة التثقيف الصحي والجمعيات الداعمة للصحة لعام 2022، ومنها ما ستقدمه إدارة التثقيف الصحي من برامج مثل هلال الصحة خلال شهر إبريل، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي بالممارسات الغذائية الصحية خلال شهر رمضان، ومؤتمر صحتي خلال شهر أكتوبر والذي يهدف إلى نقل المعارف والممارسات العالمية بمختلف القضايا الصحية المعاصرة لمجتمع الشارقة، وبرنامج وازن الذي يهتم طوال العام بصحة الموظف، كما أعلنت الإدارة عن إطلاق برنامج الدبلوم المهني في التغذية والصحة العامة بالتعاون مع جامعة الشارقة، وبرنامج لنمشي ويهدف إلى تعزيز النشاط الصحي كأسلوب حياة.

ومن ثم استعرضت جمعية أصدقاء السكري برامجها، ومنها حملة وقاية وتعايش والتي تهدف إلى تعزيز وعي المجتمع حول السكري، وحملة البطل الخارق والتي تهدف إلى تثقيف طلاب المدارس بمرض السكري، كما سيتم إطلاق مسابقة الإبداع والابتكار.أما برامج جمعية أصدقاء مرضى الكلى، فمنها برنامج «صحتي في رمضان»، المشاركة في اليوم العالمي للكلى، اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، واليوم العالمي للامتناع عن التدخين، وغيرها.

في حين تضمنت برامج جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية مبادرة الزيارة المنزلية، مبادرة التعليم المستمر التي تهدف إلى تعزيز المعلومات حول الرضاعة الطبيعية، وغيرها من البرامج.

كما تنوعت برامج جمعية أصدقاء مرضى المفاصل، لتتضمن المارثون السنوي الخيري التاسع، في حين ستقدم أصدقاء مرضى السرطان، برامج متنوعة على مدار العام، منها الأسبوع الخليجي للسرطان، واليوم العالمي للسرطان، والملتقى الخليجي الثاني للناجين، وغيرها.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"