عادي

صالح العامري يجري محاكاة ناجحة للهبوط على القمر ل 5 أيام

المهمة التالية 15 فبراير
22:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صالح العامري
صالح العامري برفقة أحد الرواد عقب نجاح التجربة

دبي: يمامة بدوان

أجرى صالح العامري رائد محاكاة الفضاء الإماراتي، محاكاة ناجحة للهبوط على سطح القمر لمدة 5 أيام، خلال مهمته ضمن برنامج البحث العلمي في المحطة الفريدة «سيريوس 21»، وذلك بحسب مقطع فيديو نشره مركز محمد بن راشد للفضاء على صفحته في «تويتر» أمس الاثنين.

وأوضح العامري خلال المقطع أن البعثة أمضت 5 أيام داخل الوحدة القمرية، واصفاً إياها بالتجربة الجيدة، حيث أجرى نشاطاً خارج المركبة، إضافة إلى بعض الاختبارات النفسية والفحوص الطبية، وأعقب ذلك عودة الطاقم.

وأضاف أنه في الوقت الحالي يتابع رواد محاكاة الفضاء عملهم اليومي، على أن المهمة التالية ستكون في اليوم 115 من البعثة؛ أي عندما تصل الشحنة التالية، والذي يصادف الخامس عشر من فبراير/شباط المقبل، وهو ما سيجعل الرواد يعانون الحرمان من النوم، بحسب قول العامري.

وأكمل العامري 83 يوماً على بدء مهمة «سيريوس 21»، برفقة 5 رواد محاكاة آخرين من وكالة الفضاء الأمريكية والروسية، أجرى خلالها 3 تجارب علمية، تمثلت في الواقع الافتراضي وقيادة المركبة نحو محطة الفضاء الدولية، وكذلك تجربة «لونوخود» وهي عبارة عن قيادة مستكشف على سطح القمر وجمع عينات ونقلها إلى القاعدة القمرية، حيث سيقوم الطاقم بإجراء 71 بحثاً وتجربة في المجمع التجريبي الأرضي في معهد الأبحاث الطبية والحيوية في أكاديمية العلوم الروسية في موسكو، منها 5 تجارب إماراتية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"