عادي
فهد الحساوي الرئيس التنفيذي لـ «الإمارات للاتصالات المتكاملة»:

طلب قياسي من قطاعات الأعمال على خدمات الاتصال والمنصات الرقمية

21:19 مساء
قراءة 5 دقائق
إحدى مراكز دو
دبي: حمدي سعد

يشكّل قطاع الاتصالات الركيزة الأولى والأساسية التي تعتمد عليها جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى لضمان استمرارية أعمالها وقدرتها على الاتصال والتواصل وإدارة العمليات، فضلاً عن تبادل المعلومات والبيانات خلال جائحة «كوفيد-19».

وقد أثبت قطاع الاتصالات في دولة الإمارات قدرته على مواكبة التطورات، ويعود ذلك في الحقيقة إلى البنية التحتية الرقمية المتطورة والتي يجري تحسينها باستمرار.

وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، في تصريحات خاصة لـ«الخليج»: دفعت الجائحة عدداً كبيراً من الشركات إلى تبني الخدمات الرقمية في طريقة العمل وموقعه، الأمر الذي حتّم علينا العمل على تحسين البنية التحتية لشبكتنا وابتكار حلول وخدمات جديدة تلبي متطلبات واحتياجات الشركات، وتضمن لها مواصلة أعمالها، ما أسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي وجودة حياة سكان دولة الإمارات.

أكد الحساوي، التزام «دو» بمواصلة العمل على إحداث تحولات إيجابية ومستدامة في المشهد الرقمي لدولة الإمارات، وقد نجحت الشركة في التأقلم مع التحديات التي شهدتها الأسواق خلال العامين الماضيين، بفضل ما تتمتع به من مرونة وقدرة على التكيف مع التطورات.

وقال الحساوي: شهد الطلب على خدمات وتقنيات الاتصال ارتفاعاً قياسياً نتيجة التحولات غير المسبوقة التي دفعت الشركات والمؤسسات عبر مختلف القطاعات لنقل عملياتها وخدماتها بالكامل إلى المنصات الرقمية.

وقد تمكنا من تلبية هذا الطلب من خلال مضاعفة جهودنا وتعزيز قدراتنا الشبكية، فضلاً عن توفيرنا وصولاً غير محدود إلى تطبيقات محددة لمكالمات الصوت والفيديو، وقمنا بمضاعفة سرعات الإنترنت، وزيادة خدمات النطاق الترددي، وتقديم باقات خدمات بأسعار مخفضة لعملائنا من المؤسسات في القطاعين العام والخاص.

1101

شبكات محمية

وقال الحساوي: تركز استراتيجية «دو» على تصميم خدمات وحلول اتصال تتناسب مع متطلبات العملاء عبر جميع القطاعات، وتشمل خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي نقدمها استضافة المواقع وحلول أمن المعلومات المدارة لحماية المؤسسات من التهديدات الإلكترونية المحتملة، والحفاظ على تطبيقاتها وشبكاتها محمية وآمنة بشكل كامل على مدار الساعة.

ونقوم حالياً بتزويد عدد كبير من المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات الصغيرة والمتوسطة بمجموعة متنوعة من الخدمات المدارة وحلول الشبكات الداخلية بهدف ضمان سير عملياتها بشكل سلس.

ومع تطورات المشهد الرقمي، تمكنا في دو من مواكبة هذه التحولات من خلال تطوير حلول وتقنيات جديدة ومبتكرة تتناسب مع احتياجات العملاء.

منصة رقمية

توفر منصة «دو» الرقمية أساساً موثوقاً لمساعدة الشركات على تعزيز قدراتها الرقمية والذكية، حيث تستند هذه المنصة إلى بنية تقنية تواكب متطلبات المستقبل ومصممة لمساعدة المؤسسات على إعادة هيكلة عملياتها والتوسع والنمو، وتتألف من 3 ركائز رئيسية وهي:

  • الثقة الرقمية: تُعد منصة الثقة الرقمية عبارة عن منصة متكاملة تساعد المؤسسات على تعزيز حضورها رقمياً بكل ثقة مع مستوى عالٍ من الأمان استناداً إلى النتائج وسياسات إدارة المخاطر والامتثال والخصوصية. وتوفر المنصة قدرات حوكمة موثوقة تعمل على تخفيف المخاطر وبناء منظومة عمليات أكثر ثقة وأماناً، إضافة إلى دعم التجارة المبنية على الثقة، وتوفير معلومات التهديدات المستندة إلى النتائج، هذا إلى جانب الخدمات التي يقدمها مركز عمليات الأمن الإلكتروني للمعلومات.

وتلبي منصة الثقة الرقمية من «دو» متطلبات الأمن الإلكتروني من خلال معالجة نقاط الضعف وتهديدات أمن المعلومات والأمن الإلكتروني، ويشمل ذلك إدارة المخاطر والامتثال والحوكمة وإدارة الهوية، والتي تُعد متطلبات ضرورية لأي شركة أو جهة حكومية.

  • البنية التحتية الرقمية: تعمل البنية التحتية الرقمية من «دو» على ضمان حصول الشركات عبر القطاعين العام والخاص على التقنيات والأدوات اللازمة لمواكبة متطلبات التحول الرقمي، بغض النظر عن حالة الاستخدام النهائي أو مخرجات الخدمة.

وتوفر البنية التحتية الرقمية محفظة متكاملة من الحلول التكنولوجية التي تمتاز بمرونتها وأمانها وقدرتها على التكيف مع تطورات الأعمال، والتي يتم تقديمها عبر أشكال عدة بما في ذلك خدمات مدارة بشكل كامل، وخدمات متعددة السحابة، وخدمات مراكز تخزين واستضافة البيانات داخل الدولة، إضافة إلى شبكات مؤسسات المعرفة بالبرمجيات، كما توفر المنصة مستوى عالياً من الحماية لبيانات المتعاملين، وتعزز كفاءة البنى التحتية الرقمية للمؤسسات والجهات الحكومية، وتدعمها منظومة متقدمة من الشركاء والاستشاريين.

  • الابتكار الرقمي: تساعد منصة الابتكار الرقمي المؤسسات على تعزيز قدرتها على الابتكار، من خلال تسخير التقنيات الحديثة التي ترتقي بتجارب المتعاملين والعمليات على حد سواء.

وتتميز المنصة بقدرات تحليل البيانات وتحويلها إلى رؤى يمكن الاستفادة منها على أرض الواقع لتعزيز تميز العملاء، وتمكينهم من الاستفادة من التقنيات والأجهزة والخدمات المتصلة.

كما تعزز المنصة أداء عمليات تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا التشغيلية، وتُسهم في تطوير ثقافة تستند إلى النتائج، وتتيح أتمتة العمليات الذكية.

وتتمثل أولوياتنا خلال الفترة المقبلة في العمل على توسيع وتعزيز نطاق الخدمات والحلول التي نوفرها لمختلف شرائح عملائنا، إلى جانب تقديم الدعم لحكومة الإمارات في مساعيها الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي، والاستعداد على النحو الأمثل للخمسين عاماً المقبلة، بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة للارتقاء بجودة حياة السكان، ودعم نمو وازدهار مجتمعات الأعمال، والارتقاء بمستويات التطور الرقمي والتكنولوجي، لتعزيز مكانة الدولة كحاضنة عالمية للمواهب والشركات والاستثمارات.

استمرارية الأعمال

وأكد الحساوي أن معظم القطاعات شهدت زيادة ملحوظة في الطلب على حلول وتقنيات الاتصال لضمان استمرارية عملياتها والتخفيف من حدة التداعيات التي فرضتها جائحة «كوفيد -19».

وتتمتع مواقعنا الشبكية بالقدرة على استيعاب الزيادة في الطلب على خدمات الإنترنت، وسنواصل تقديم الدعم لكافة القطاعات الآن وفي المستقبل، من خلال تعزيز قدراتنا الشبكية وتطوير أحدث الابتكارات والحلول التي من شأنها المساهمة في منح عملائنا من المؤسسات المستوى المطلوب من المرونة والقدرة على مواكبة التحولات وتجاوز التحديات.

وأضاف، زاد الطلب خلال فترة الجائحة على تقنيات وخدمات الاتصال مع تزايد عدد الأشخاص الذين يعملون عن بُعد، ومشاركة الطلاب في الفصول الدراسية عبر الإنترنت.

الشبكات الأرضية

وقال الحساوي: استناداً إلى أداة قياس أداء شبكة «دو»، يستفيد عملاء الشركة من متوسط سرعة إنترنت يبلغ 130 ميجابت في الثانية، أي أعلى بنسبة 30% من متوسط السرعة في الإمارات، ومن خلال توفير سرعات إنترنت متزايدة عبر شبكتها الثابتة ذات النطاق العريض، تعمل «دو» على استيعاب الزيادة المستمرة في حجم البيانات ومتطلبات الأعمال.

تــدشــين مــركــزيـن للبيـــانــات

دشنت «دو» مركزي بيانات جديدين في أبوظبي ودبي، بهدف تزويد الشركات في جميع أنحاء الدولة بأحدث حلول وتقنيات البنية التحتية الرقمية والسحابية. وستعمل من خلال مركزي البيانات الجديدين في كل من منطقة خليفة الصناعية بأبوظبي «كيزاد» و«واحة دبي للسيليكون» على دعم تطلعات العملاء، ومساعدتهم على تلبية متطلبات التحول الرقمي، وتسريع اعتماد وتبني الحلول والتقنيات التي تتميز بمستوى عالٍ من المرونة والكفاءة والأمان وقابلية التطوير بما يتماشى مع متطلبات الأعمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"