عادي

موجة «أوميكرون» في الهند قد تشتد خلال الأسابيع المقبلة

16:42 مساء
قراءة دقيقتين

نيودلهي- رويترز

قال بعض من كبار الخبراء إن إصابات وباء «كوفيد-19» في الهند التي يُعزى معظمها لمتحور «أوميكرون»، قد تشهد ارتفاعاً حاداً خلال الأسابيع المقبلة، مشيرين إلى أن المتحور يتفشى من مجتمع لآخر وأن المستشفيات تستقبل المزيد من المرضى رغم انخفاض الحالات في المدن الكبيرة.

وقالت وزارة الصحة: إن الهند سجلت 306064 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بانخفاض نحو ثمانية في المئة عن متوسط حالات الإصابة اليومية في الأيام الأربعة الماضية. وبلغت حالات الوفاة الجديدة 439، وهي الأقل خلال خمسة أيام.

لكن نسبة الحالات الإيجابية أسبوعياً ارتفعت 17.03 في المئة في الأسبوع المنتهي في 24 يناير/ كانون الثاني مقارنة مع نحو 0.63 في المئة في الأسبوع المنتهي في 27 ديسمبر/ كانون الأول وذلك بسبب متحور «أوميكرون» سريع الانتشار.

وقال فريق استشاري مكلف برصد ودراسة السلالات الفيروسية في الهند: إن معظم الإصابات بمتحور «أوميكرون» كانت خفيفة رغم زيادة أعداد المنقولين إلى المستشفيات والحالات في العناية الفائقة.

وسجلت المدن الكبرى، مثل دلهي، ومومباي خلال الأسبوعين الماضيين انخفاضاً كبيراً في أعداد الإصابات بعدما بلغت زيادات قياسية.

وقال الطبيب سوبهاش سالونك عضو المجلس الهندي للبحث الطبي والوقاية من «كوفيد-19»: إن الوضع قد يتغير مع انتشار المتحور في المناطق شبه الحضرية والريفية. وقال: إنه من المتوقع أن تشهد البلاد أكثر من ذروة في الإصابات خلال الأسابيع الثمانية إلى العشرة القادمة.

وبلغ إجمالي الإصابات في الهند 39.54 مليون، وهو ثاني أكبر عدد إصابات عالمياً بعد الولايات المتحدة. وبلغ عدد الوفيات بسبب الفيروس في الهند 489848.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"