عادي

مدينة الشيخ شخبوط الطبية تطلق حملة للتوعية بسرطان عنق الرحم

14:54 مساء
قراءة دقيقتين
مدينة الشيخ شخبوط الطبية
2

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إطلاق شهر التوعية بسرطان عنق الرحم في يناير، عبر حملة تهدف إلى تثقيف المجتمع بهذا المرض وسبل الوقاية منه، وتطمح حملة «قرارك بيدك، اخضعي للتطعيم والفحص» إلى تشجيع النساء على المبادرة بالتطعيم والفحص ضد فيروس الورم الحليمي البشري، وتثقيف المجتمع بأهمية الوقاية من المرض.

وتستضيف المدينة خلال هذا الشهر أنشطة للتوعية والتثقيف، تشمل استخدام منصاتها للتواصل في تقديم النصائح واقتراح الإجراءات المناسبة لضمان صحة المرأة. كما تعقد سلسلة من المحاضرات عبر الإنترنت، بالشراكة مع الاتحاد النسائي العام، تتيح فرصة للقاء أطباء المدينة، ومناقشة استفساراتهم ومخاوفهم عن سرطان عنق الرحم، ومعرفة المزيد عن عوامل الخطر والأعراض المصاحبة والعلاجات المتاحة.

وقال الدكتور محيي الدين سعود، استشاري ورئيس قسم أمراض النساء والتوليد «سرطان عنق الرحم سبب رئيس للوفاة بين النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورابع أسباب الوفيات المتعلقة بالسرطان في العالم، ومن المتوقع زيادة معدلات الوفيات بشكل أكبر خلال السنوات القادمة، ومع ذلك، هناك حقيقة مهمة تجب ملاحظتها، وهي إمكانية الوقاية من هذا النوع من السرطان».

وقالت الدكتورة راوية مبارك، استشارية علم الأمراض التشريحي « في المدينة نوفر تقييماً شاملاً وعلاجاً متقدماً لسرطان عنق الرحم لدى النساء والفتيات. كما نشجع النساء، وخاصة بين 25 و65 عاماً، على إجراء فحص منتظم كل ثلاث إلى خمس سنوات، واختبار فيروس الورم الحليمي البشري في حال الحصول على نتائج غير طبيعية لمسحة عنق الرحم».

وتنجم الإصابة بسرطان عنق الرحم، عن وجود عدوى طويلة الأمد بأنواع معينة من فيروس الورم الحليمي (HPV) في الجسم، ويشمل ذلك مجموعة من الفيروسات الشائعة للغاية، فهناك 150 نوعاً من فيروس الورم الحليمي البشري، إلا أن ثلاثة عشر نوعاً منها فقط تسبب السرطان. وتشمل الأعراض المبكرة للإصابة بسرطان عنق الرحم نزفاً غير طبيعي أو ألماً أو شعوراً بالانزعاج في البطن.

وتشجع الحملة جميع النساء والفتيات بين 13 و26 عاماً على التطعيم بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري. حيث تعمل اللقاحات أفضل عند التطعيم بها قبل الإصابة بالعدوى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"