عادي

الإمارات تعزّز استخدام الذكاء الاصطناعي للحدّ من الجائحة

93.73 % من السكان تلقّوا جرعتي التطعيم
18:04 مساء
قراءة دقيقتين
الحوسني

أبوظبي: آية الديب 

أكدت حكومة الإمارات أن الدولة عززت استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، لتحليل البيانات لمواصلة جهود الاستباق، والاستشراف والتقصّي الوبائي، للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا. 

 وقالت الدكتورة فريدة الحوسني، مديرة إدارة الأمراض السارية في مركز أبوظبي للصحة العامة، المتحدثة الرسمية عن القطاع الصحي في الدولة، خلال الإحاطة الإعلامية التي عقدت، أمس الأربعاء: يواصل القطاع جهوده بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية، بتوفير اللقاحات للفئات المؤهّلة لتلقّي التطعيم، حيث وصلت نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى من إجمالي السكان إلى 100%، في حين أن نسبة متلقي الجرعتين 93.73%. 

 وأكدت أن الدولة حرصت على توفير اللقاح والجرعات الداعمة لكل فئات المجتمع، حيث إنها داعم أساسي للحصول على الأجسام المضادة اللازمة، للوقاية من المتحورات والطفرات الجينية لفيروس كورونا. وأضافت: تشير الدراسات والبحوث الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، إلى أن الذين تلقوا جرعة داعمة، كانوا أقل عرضة للإصابة، وأقل عرضة لتطورات المرض في حال الإصابة. 

وتابعت: بذل القطاع الطبي، وبالمشاركة مع كل قطاعات الدولة، جهوداً حثيثة ومثمرة، لغرس ثقافة صحية توعوية لدى المجتمع، بأهمية إجراء الفحوص الدورية، بهدف الكشف المبكر عن الإصابة، حيث يسهم ذلك في الأخذ بالبرامج العلاجية المناسبة التي تقلّل من حدة المرض. 

وقالت: أولى القطاع الصحي اهتماماً بالغاً برفع مستوى الوعي المجتمعي، بفيروس كورونا، وضمان وصول المعلومات الصحيحة، عبر إطلاقه منصات رسمية تتضمن التوصيات والإرشادات التي حددتها منظمة الصحة العالمية، للوقاية من الفيروس. مشيرة إلى أن القطاع الطبي شدد على دور التكامل والترابط بين القطاعات المختلفة، ومدى التزام المجتمع وتعاونه في تطبيق الإجراءات والبرامج المعتمدة.

ودعت الحوسني الجميع إلى التعاون والالتزام بالإجراءات الوقائية، لمواجهة الجائحة. كما دعت الذين لم يتلقوا التطعيم حتى الآن، إلى المسارعة لأخذه، حماية لأنفسهم وتعزيز المناعة المجتمعية.

على صعيد متصل، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن تقديم 39,307 جرعات من لقاح «كوفيد-19» خلال الساعات ال 24 الماضية، وبذلك يبلغ مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى أمس الأربعاء 23,405,912 جرعة ومعدل توزيع اللقاح 236.65 جرعة لكل 100 شخص.

و‌‎تماشياً مع خطة الوزارة لتوسيع وزيادة نطاق الفحوص في الدولة بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بالفيروس .. أعلنت الوزارة عن إجراء 500,146 فحصاً جديداً خلال الساعات ال 24 الماضية على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

‌‎وساهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الدولة وتوسيع نطاق الفحوص على مستوى الدولة في الكشف عن 2,369 حالة إصابة جديدة بالفيروس.

‎كما أعلنت الوزارة عن وفاة 4 حالات مصابة نتيجة تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

‌‎كما أعلنت الوزارة عن شفاء 1,201 حالة جديدة لمصابين بالفيروس.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"