عادي

بايدن: لن نرسل قوات إلى أوكرانيا ومستعدّ لفرض عقوبات على بوتين

01:20 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
Video Url

واشنطن - أ ف ب

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، عدم وجود نية لإرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا، لكنه حذّر روسيا مجدداً من عقوبات مشددة في حال عمدت موسكو إلى مهاجمة جارتها، قد تستهدف الرئيس فلاديمير بوتين شخصياً.

وقال بايدن للصحافيين: «لا توجد نية لنشر قوات أمريكية أو تابعة لحلف الأطلسي في أوكرانيا»، بعد وقت قصير من وضع الولايات المتحدة 8500 جندي في حالة تأهب لتعزيز الحلف العسكري الغربي. لكن بايدن أكد مجدداً أن روسيا تعرض نفسها لعقوبات اقتصادية «كبيرة» في حالة وقوع هجوم، وأن العقوبات يمكن أن تصل إلى حد فرض إجراءات يمكن أن تستهدف شخصياً رئيسها بوتين.

وخلال زيارة قام بها بايدن إلى متجر صغير في واشنطن سألته صحافية عمّا إذا كان وارداً بالنسبة إليه أن يفرض عقوبات على بوتين شخصياً، فأجاب بايدن «نعم. يمكن أن أنظر في ذلك».

من ناحية أخرى، رفض بايدن التكهن باللحظة التي يمكن أن تتعرض فيها أوكرانيا لهجوم، وقال إن «الأمر سيكون مثل قراءة فنجان القهوة»، مضيفاً في إشارة إلى الرئيس بوتين «كل شيء يتوقف على قراره».وتابع: «إذا غزت روسيا البلد بأكمله أو أقل بكثير من ذلك، فستكون هناك عواقب وخيمة، ليس فقط بالنسبة لها ولكن في العالم بأسره».وأضاف أنه سيكون «أكبر غزو منذ الحرب العالمية الثانية. من شأن ذلك أن يغيِّر العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"