عادي

حراك بريطاني في عدن حول التصعيد الحوثي واتفاق الرياض

01:45 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»

التقى مسؤولون يمنيون، أمس الثلاثاء، في العاصمة المؤقتة عدن، سفير المملكة المتحدة لدى اليمن ريتشارد اوبنهايم، وناقشوا معه آخر المستجدات على الساحة اليمنية والإقليمية في ضوء استمرار تصعيد ميليشيات الحوثي واستهدافها الأعيان المدنية في السعودية والإمارات، إضافة إلى جرائمها ضد الشعب اليمني.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك سعيد، التقى السفير البريطاني وتناولا جوانب التنسيق ووجهات النظر في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والدور البريطاني الداعم لاستكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي، ووضع حد لتهديد دول الجوار والملاحة الدولية، وعدم التعاطي مع كل دعوات السلام، وما يمكن أن تقوم به الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في هذا الجانب.

واعتبر عبد الملك هذه الزيارة هي رسالة دعم مهمة للحكومة والشعب اليمني في هذه المرحلة الاستثنائية، مشيداً بالدور البريطاني بالدفع باتجاه تحقيق السلام القائم على المرجعيات الثلاث المتوافق عليها واستكمال تنفيذ «اتفاق الرياض» بجميع جوانبه. وأشار الدكتور معين عبدالملك، إلى أن ميليشيات الحوثي رفضت ولا تزال كل نداءات السلام وتعمل على تأجيج دائرة الصراع وتعميق معاناة اليمنيين، مشدداً على أنه آن الأوان إلى أن يتخذ المجتمع الدولي إجراءات حازمة تجاه هذه الممارسات الإرهابية الحوثية.

ونقلت وكالة (سبأ) عن السفير البريطاني تجديد حرص بلاده على تحقيق السلام في اليمن، ومساندتها للحكومة الشرعية في جهودها.

كما التقى وزير الداخلية اليمنية اللواء الركن ابراهيم حيدان اوبنهايم وناقش معه المستجدات الأمنية والسياسية على الساحة اليمنية، متطرقاً إلى أهمية تنفيذ الشق العسكري والأمني ل«ااتفاق الرياض»، وتشكيل غرفة عمليات موحدة لجميع التشكيلات في العاصمة المؤقتة عدن تحت قيادة وزارة الداخلية.

من جانبه، ثمن السفير البريطاني جهود وزير الداخلية الرامية إلى تسهيل مهام المنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة وبناء السلام، مؤكداً دعم المملكة المتحدة للحكومة اليمنية وأمن واستقرار اليمن.

وخلال لقائه السفير البريطاني لفت وزير الخارجية اليمنية أحمد عوض بن مبارك، إلى أهمية الضغط على ميليشيات الحوثي سياسياً وعسكرياً وإعادة تصنيفها منظمةً إرهابية، مشيداً بهذا الإطار بمطالبة الجامعة العربية بذلك، بعد تصعيدها العسكري في اليمن والمنطقة وزيادة وتيرة الانتهاكات وجرائم الحرب التي ترتكبها في اليمن وتهديدها لأمن دول الجوار والملاحة البحرية.

ودان ابن مبارك، محاولة ميليشيات الحوثي الاعتداء على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة يوم أمس الأول، مشيراً إلى أن هذه الاعمال مُخلة بالاستقرار وتضر بالأمن القومي العربي.

كما تطرق اللقاء إلى قضية خزان صافر والجهود المبذولة لتجنيب اليمن والمنطقة خطر كارثة بيئية مدمرة، مشدداً على ضرورة تضافر الجهود لوضع حد لمماطلة ميليشيات الحوثي والعراقيل التي تضعها للحيلولة دون حل هذه القضية الإنسانية والبيئية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"